باب ما ذكر من كلام يَحيَى بن سَعيد في مراسيل ناقلة الأخبار
 
يحيى بن سَعيد القطان
باب ما ذكر من كلام يَحيَى بن سَعيد في مراسيل ناقلة الأخبار
:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل قال: حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: قلتُ ليحيى، يَعني ابن سَعيد القطان أَن الفزاري روى، عَن ابن أَبي خالد عن هلال بن يَسَاف، قال: سَمِعتُ أبَا مسعود؟ قال يحيى: أنكر أَن يكون هلال سمع من أبي مسعود، وقال يحيى: مات أَبو مسعود أيام علي:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي قال سمعت يحيى، يَعني ابن سَعيد القطان يقول: مرسلات مجاهد أَحَب إِلَيَّ من مرسلات عطاء بكثير، كان عطاء يأخذ عن كل ضرب:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح قال: قال علي قلت ليحيى بن سعيد: سَعيد بن المُسيَّب، عَن أَبي بكر؟ قال: ذاك شبه الريح:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى وقيل له: كان الحسن يقول: سَمِعتُ عِمران بن حصين؟ فقال: أما عن ثقة فلا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى يقول: أول ما طلبت الحديث وقع في يدي كتاب فيه مرسلات، عَن أَبي مجلز فجعلت لا أشتهيها، وأَنا يومئذ غلام:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى يقول: مالك عن سَعيد بن المُسيَّب أَحَب إِلَيَّ من سُفيان عن إِبراهيم، قال يحيى: وكل ضعيف:
(1/243)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى يقول: سُفيان عن إِبراهيم شبه لا شيء لأنه لو كان فيه إسناد صاح به:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى يقول: مرسلات سَعيد بن جُبير أَحَب إِلَيَّ من مرسلات عطاء، قلتُ مرسلات مجاهد أَحَب إليك، أَو مرسلات طاوُوس؟ قال: ما أقربهما:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى يقول: مرسلات أبي إِسحاق عندي شبه لا شيء، والأَعمش والتيمي، ويَحيي بن أَبي كثير:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى يقول: مرسلات ابن عُيَينة شبه الريح، ثم قال: اي والله وسفيان بن سعيد، قلتُ مرسلات مالك بن أَنس؟ قال: هي أَحَب إِلَيَّ، ثم قال: ليس في القوم أَصح حديثا من مالك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي: قال يحيى: أما مجاهد عن علي فليس به بأس، قد أسند عن ابن أَبي ليلى عن علي، وأما عطاء، يَعني عن علي، فأخاف أَن يكون من كتاب:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى يقول: مرسلات ابن أَبي خالد ليس بِشيءٍ، ومرسلات عَمرو بن دينار أحب إلي:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: قلتُ ليحيى بن سعيد: بُسر بن سَعيد لقي زيد بن ثابت؟ قال: وما ينكر أَن يكون قد لقيه؟ قلتُ روى، عَن أَبي صالح عن زيد بن ثابت؟ قال قد روى شقيق عن رجل عن عَبد الله:
(1/244)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى يقول: مرسلات معاوية بن قرة أحب إلي من مرسلات زيد بن أَسلم:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن إِبراهيم بن شُعيب، حَدثنا عَمرو بن علي، قال: ذكرتُ ليحيى حديث موسى بن عبيدة عن عُمر بن الحكم، قال: سَمِعتُ سعدا يحدث عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: صلاة في مسجدي هذا فأَنكر أَن يكون عُمر بن الحكم سمع من سعد، ولم يرض موسى بن عبيدة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن إِبراهيم بن شُعيب، حَدثنا عَمرو بن علي، قال: قلتُ ليحيى بن سعيد، حَدثنا وكيع، حَدثنا المغيرة بن زياد عن عطاء، عَن ابن عباس قال: ليس على النائم جالسا وضوء حتى يضع جنبه فأنكره وقال: هذا قول عطاء حَدثنا ابن جُرَيج عن عطاء:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن إِبراهيم، حَدثنا عَمرو بن علي، حَدثنا يَحيَى عن شُعبة، عَن أَبي إِسحاق عن الحارث عن علي قال: لا يجد العبد طعم الإيمان حتى يؤمن بالقدر خيره وشره وهذا خطأ من شُعبة، حَدثنا يحيى، حَدثنا سُفيان، عَن أَبي إِسحاق عن الحارث، عَن عَبد الله، وهو الصواب:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن إِبراهيم، حَدثنا عَمرو بن علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى يقول: كان ابن جُرَيج لا يصحح أَنه سمع من الزُّهْري شيئا قال فجهدت به في حديث أَن ناسًا من اليهود غزوا مع رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فأسهم لهم فلم يصحح أَنه سمع من الزُّهْري، ولم يسمع ابن جُرَيج من مجاهد إِلاَّ حديثا واحدا: فطلقوهن في قبل عدتهن، ولم يسمع ابن جُرَيج من ابن طاوُوس إِلاَّ حديثا في محرم أصاب ذرات قال فيها قبضات من طعام، ولم يسمع الحجاج بن أرطاة من الشعبي إِلاَّ حديثا: لا تجوز صدقة حتى تقبض:
(1/245)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَحمد بن سنان الواسطي قال كان يَحيَى بن سَعيد القطان لا يرى إرسال الزُّهْري وقتادة شيئًا، ويقول: هو بمنزلة الريح، ويقول: هؤلاء قوم حفاظ كانوا إِذا سمعوا الشيء علقوه:
(1/246)