ما ذكر من إتقان يَحيَى بن سَعيد القطان وتثبته في الحديث
 
يحيى بن سَعيد القطان
ما ذكر من إتقان يَحيَى بن سَعيد القطان وتثبته في الحديث
:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو بكر عَبد الله بن محمد بن الفضل الأَسدي، قال: سَمِعتُ أَحمد بن حَنبل يقول: يَحيَى بن سَعيد القطان إِليه المنتهى في التثبت بالبصرة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، قال: قال أَبي: يَحيَى بن سَعيد أثبت من هؤلاء، يَعني من وكيع، وعَبد الرَّحمن بن مهدي، ويزيد بن هارون، وأبي نُعَيم، وقد روى يَحيَى عن خمسين شيخا ممن روى عنهم سُفيان، قلت: كان يكثر عن سُفيان قال: إِنما كان يتتبع ما لم يكن سمعه فيكتبه:
(1/246)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن حمويه بن الحسن، قال: سَمِعتُ أبَا طالب قال: قال أَحمد بن حَنبل: ما رأَيت أحدا أثبت في الحديث من يَحيَى بن سعيد، ولم يكن في زمان يَحيَى القطان مثله، كان تعلم من شُعبة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا معاوية بن صالح بن عُبَيد الله الدمشقي، قال: قلتُ ليحيى بن مَعين: من أثبت شيوخ البَصريين؟ قال: يَحيَى بن سعيد، مع جماعة سماهم:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، قال: سأَلتُ علي بن المَديني قلت: من أوثق أَصحاب الثَّوريّ؟ قال: يَحيَى القطان:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبل فيما كتب إلي، قال: قال أَبي: ما رأينا مثل يَحيَى بن سَعيد في هذا الشأن، يَعني في الحديث، هو كان صاحب هذا الشأن، فقلت له:، ولا هُشَيم؟ قال: هُشَيم شيخ، وما رأينا مثل يحيى، وجعل يرفع أمره جدا:
(1/247)