ما ذكر من علم عَبد الرَّحمن بن مهدي بناقلة الآثار وصحيح الأخبار وسقيمها وفقهه ومعرفته
 
عبد الرَّحمن بن مهدي

ما ذكر من علم عَبد الرَّحمن بن مهدي بناقلة الآثار وصحيح الأخبار وسقيمها وفقهه ومعرفته
:
وَمن العلماء الجهابذة النقاد من أهل البصرة من الطبقة الثانية عَبد الرَّحمن بن مهدي رحمه الله:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، قال: سَمِعتُ أبَا الربيع الزهراني، قال: سَمِعتُ جرير الرازي يقول: ما رأَيت مثل عَبد الرَّحمن بن مهدي، ووصف عنه بصرا بالحديث وحفظا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَحمد بن سنان الواسطي، قال: سَمِعتُ علي بن المَديني يقول: كان عَبد الرَّحمن بن مهدي أعلم الناس، قالها مرارا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَحمد بن سنان، قال: سَمِعتُ أبَا هُرَيرة الواسطي قال: كانت الحلقة لعبد الرَّحمن بن مهدي في مسجد الجامع، وكان معاذ بن معاذ يقعد إلى سارية في الصدر عن يمينه يَحيَى بن سَعيد وعن يساره خالد بن الحارث، وعَبد الرَّحمن له المسألة والمذاكرة وهؤلاء مرة بعد المرة الحديث بعد الحديث:
(1/251)

حَدثنا عَبد الرَّحمن حدثني أبي قال: حَدثنا عَمرو بن علي، قال: سأَلتُ عَبد الرَّحمن بن مهدي عن حديث لعبد الكريم المعلم؟ فَقال: هو عن عَبد الكريم، فلما قام سألته فيما بيني وبينه، قال: فأين التقوى ؟:
قال أَبو محمد، يَعني أَن التقوى تحجزه عن الرواية عمن ليس بثقة عنده في السر والعلانية، وكان عَبد الكريم المعلم عنده غير قوي، فكره أَن يحدث عنه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن حدثني أَبي، قال: سَمِعتُ نُعَيم بن حماد، قال: قلتُ لعبد الرَّحمن بن مهدي كيف تعرف الكذاب؟ قال: كما يعرف الطبيب المجنون:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذكره أَبي، حَدثنا محمد بن أَبي صفوان، قال: سَمِعتُ علي بن المَديني يقول: لو أخذت فأحلفت بين الركن والمقام لحلفت بالله عز وجل إِني لم أَرَ أَحَدًا قط أعلم بالحديث من عَبد الرَّحمن بن مهدي:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن أَحمد بن البراء قال: قال علي بن المَديني ثم كان بعد مالك بن أَنس عَبد الرَّحمن بن مهدي يذهب مذهبهم، يَعني مذهب تابعي أهل المدينة ويقتدي بطريقتهم، وقال علي بن المَدينيّ: نظرت فإذا الإِسناد يدور على ستة ثم صار علم هؤلاء الستة إلى إثني عشر، ثم إنتهى علم الإثني عشر إلى ستة، يَحيَى بن سعيد، وعَبد الرَّحمن بن مهدي، ويَحيي بن زكريا بن أَبي زائدة ووكيع بن الجراح، وعَبد الله بن المبارك، ويَحيي بن آدم:
(1/252)