باب في تثبيت السنن
 
تثبيت السنن
باب في تثبيت السنن
:
بنقل الرواة لها من قول رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَمر النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم بنقل الأخبار عنه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا العباس بن الوليد بن مزيد البَيرُوتي أَخْبَرني أَبي، حَدثنا الأَوزاعي حدثني حسان بن عطية، قال: حَدَّثني أَبو كبشة السَّلُولي، قال: سَمِعتُ عَبد الله بن عَمرو، قال: سَمِعتُ رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول بلغوا عنى ولو آية وحدثوا عن بَني إِسرائيل، ولا حرج ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار:
حَدثنا عَبد الرَّحمن حَدثنا أَحمد بن سنان الواسطي حَدثنا عَبد الله بن نُمَير عن الأَوزاعي بإسناده نحوه:
أَخْبَرنا سَعيد بن عثمان الحِمصي، حَدثنا بشر بن بكر، قال: حَدَّثني الأَوزاعي بإسناده نحوه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو عُبَيد الله حماد بن الحسن بن عنبسة، حَدثنا أَبو داود الطيالسي، حَدثنا أَبو قدامة الحارث بن عُبَيد، حَدثنا عُبَيد الله، يَعني ابن الأخنس، عَن الوليد بن عَبد الله بن أَبي مُغيث عن يوسف بن ماهك، عَن عَبد الله بن عَمرو قال خرج إلينا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ونحن سكوت لا نتحدث فقال: ما يمنعكم من الحديث؟ قلنا سمعناك تقول من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار فخشينا أَن نزيد، أَو ننقص، فقال حدثوا عني، ولا حرج:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثناحَيْوة بن شُريح، ويزيد بن عبد ربه قالا، حَدثنا بقية عن عَبد الرَّحمن بن ثابت بن ثوبان، قال: حَدَّثني أَبو مدرك عن عباية بن رافع بن خديج عن رافع قال مر بنا يوما رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ونحن نتحدث فقال: ما تتحدثون قلنا نتحدث عنك يارسول الله قال تحدثوا، وليتبوأ من كذب علي مقعده من جهنم:
(2/7)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا أَبو معمر المِنْقَري، حَدثنا عَبد الوارث، حَدثنا عتبة بن عَبد الملك السهمي، قال: حَدَّثني زُرَارة بن كَريم (1) بن الحارث بن عَمرو السهمى حدثني الحارث بن عَمرو، يَعني أبَاه قال أَتيت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بمنى، أَو بعرفات ثم قال أيها الناس أي يوم ذا؟ وأي شهر هذا؟ قَال فإِن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم وشهركم وبلدكم، اللهم هل بلغت؟ فليبلغ الشاهد الغائب:
_حاشية__________
(1) كَريم، بكاف مفتوحة وراء مكسورة، كذا قيده الدارقطني، في "المؤتَلِف والمختَلِف" 1961، وابن ماكولا، في "الإكمال" 7/130، وابن ناصر الدين، في "توضيح المشتَبِه" 7/327، وابن حَجَر، في "تبصير المنتبه" 3/1194:
(2/8)