باب ثبوت السنن بحض النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم على نقلها عنه
 
تثبيت السنن
باب ثبوت السنن بحض النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم على نقلها عنه
:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا يُونُس بن حبيب، حَدثنا أَبو داود، حَدثنا شُعبة وحَمَّاد بن سلمة عن سِماك بن حَرب، قال: سَمِعتُ عَبد الرَّحمن بن عَبد الله، عَن أَبيه؛ أَن النَّبيَّ صَلى الله عَليه وسَلم قال نضر الله امرءا سمع منا حديثا فبلغه كما سمعه فرب مبلَغ أوعى من سامع:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن عمار والمنذر بن شاذان قالا: حَدثنا عُبَيد الله بن موسى، أَخْبَرنا إِسرائيل عن سماك عن عَبد الرَّحمن بن عَبد الله، عَن أَبيه، قال: سَمِعتُ رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول نضر الله امرءا سمع منا حديثا فبلغه كما سمعه فرب مُبلَغ أوعى من سامع:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا مسدد، حَدثنا عَبد الله بن داود, عن عَلي بن صالح، حَدثنا سماك عن عَبد الرَّحمن بن عَبد الله، عَن عَبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم نضر الله من استمع منا حديثا فبلغه كما سمعه فرب مبلَغ أوعى من سامع:
(2/9)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا عَبد الله بن الزبير الحميدي، حَدثنا سُفيان، حَدثنا عَبد الملك بن عُمير غير مرة عن عَبد الرَّحمن بن عَبد الله بن مسعود، عَن أَبيه قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم نضر الله عبدا سمع مقالتي فوعاها وحفظها وبلغها فرب حامل فقه غير فقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو زُرعَة، حَدثنا عقبة بن مكرم، حَدثنا يُونُس بن بكير، أَخْبَرنا محمد بن إِسحاق عن عَمرو بن أَبي عَمرو، عَن محمد بن جُبَير بن مُطْعِم، عَن أَبيه، قال: سَمِعتُ رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بخيف مِنًى يقول نضر الله عبدا سمع مقالتي فوعاها ثم أداها إلى من لم يسمعها فرب حامل فقه لا فقه له ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ثلاث لا يغل عليهن قلب المؤمن إخلاص العمل لله عز وجل وطاعة ذوي الأمر ولزوم الجماعة، فإِن دعوتهم تكون من ورائهم:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا عمار بن خالد الواسطي، حَدثنا يَحيَى بن سَعيد الأُمَوي عن محمد بن إِسحاق مولى بني مخرمة عن الزُّهْري، عَن ابن جُبَير بن مُطْعِم، عَن أَبيه، قال: سَمِعتُ رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بالخيف من مِنًى، وهو يقول نضر الله وجه امرئ سمع مقالتي فوعاها حتى يبلغها من لم يسمعها، فرب حامل فقه، وهو غير فقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا المنذر بن شاذان، حَدثنا يعلى، حَدثنا محمد بن إِسحاق عن الزُّهْري عن محمد بن جُبَير بن مُطْعِم، عَن أَبيه قال: قام رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فذكر نحوه وزاد فيه: فوعاها ثم أداها إلى من لم يسمعها:
(2/10)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا يُونُس بن حبيب، حَدثنا أَبو داود، حَدثنا شُعبة عن عُمر بن سليمان عن عَبد الرَّحمن بن أَبَان بن عثمان، عَن أَبيه، قال: سَمِعتُ زيد بن ثابت يقول: سَمِعتُ رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: نضر الله امرءا سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ورب حامل فقه ليس بفقيه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن مسلم، حَدثنا أَبو المغيرة، حَدثنا معان بن رفاعة حدثني عَبد الوهاب بن بخت المَكّي عن أَنَس بن مالك عن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال نضر الله عبدا سمع مقالتي فحملها فرب حامل فقه غير فقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ثلاث لا يغل عليهن صدر مسلم إخلاص العمل لله عز وجل ومناصحة أولى الأمر ولزوم جماعة المسلمين فإِن دعوتهم تحيط من ورائهم:
(2/11)