إسماعيل بن عَبد الملك بن أَبي الصفيراء المكي، أَبو عَبد الملك، ابن أَخي عَبد العزيز بن رفيع
 
باب ابتداء اسم أَبيه على العين
إسماعيل بن عَبد الملك بن أَبي الصفيراء المكي، أَبو عَبد الملك، ابن أَخي عَبد العزيز بن رفيع
:
رَوَى عَن: سَعيد بن جُبَير، وعطاء، وأبي جعفر محمد بن علي، وابن أَبي مليكة، وأبي الزبير:
رَوَى عَنه: الثَّوري، وعَبد الواحد بن زياد، ووَكيع، وأَبو نُعَيم:
سمعت أَبي، وأَبا زُرعَة يقولان ذلك، زاد أَبو زُرعَة: يُعَدُّ في المكيين:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ يحيى، يَعني القطان، يقول: تركت إسماعيل بن عَبد الملك، ثم كتبت عن سُفيان، عنه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ علي بن الحسين بن الجنيد يقول: سَمِعتُ عَمرو بن علي يقول: كان يحيى، وعَبد الرَّحمن لا يحدثان عن إسماعيل بن عَبد الملك بن أَبي الصفيراء:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن إِبراهيم، حَدثنا عَمرو بن علي، قال: رأَيت عَبد الرَّحمن، يَعني ابن مهدي، وذكر إسماعيل بن عَبد الملك، وكان قد حمل عن سُفيان، عنه، فقال: اضرب على حديثه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، سَمِعتُ أَبي يقول: إسماعيل بن عَبد الملك بن أَبي الصفيراء ليس بقوي الحديث، وليس حده الترك، قلت: يكون مثل أَشعث بن سوار في الضعف؟ فقال: نعم:
(2/186)