إِسماعيل بن عَياش الحمصي، أَبو عتبة العنسي
 
باب ابتداء اسم أَبيه على العين
إِسماعيل بن عَياش الحمصي، أَبو عتبة العنسي
:
رَوَى عَن: شرحبيل بن مسلم الخولاني، ومحمد بن زياد الألهاني، وبحير بن سعد، وثور بن يزيد:
رَوَى عَنه: ابن المبارك، ومُوسى بن أَعين، والوليد بن مسلم:
سَمعتُ أبي وأبا زُرْعة يقولان ذلك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا سليمان بن أَحمد الدمشقي، قال: سَمِعتُ يزيد بن هارون قال: رأَيت شُعبة بن الحجاج عند الفرج بن فضالة يسأله عن حديث من حديث إِسماعيل بن عَياش:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا سليمان بن أَحمد الدمشقي، قال: سَمِعتُ يزيد بن هارون يقول: ما رأَيت شاميا، ولا عراقيا أَحفظ من إِسماعيل بن عَياش:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا أَحمد بن أَبي الحواري، قال: سَمِعتُ وَكيعًا يقول: قدم علينا إِسماعيل بن عَياش، فأخذ مني أطراف إسماعيل بن أَبي خالد، فرأيته وهو يخلط في أخذه، قال أَحمد بن أَبي الحواري: قال لي وكيع: يُرْوَى عندكم عنه؟ فقلت: أما الوليد ومروان فيروون عنه، وأمَّا الهيثم بن خارجة، ومحمد بن إياس فكأَنهم، فقال: وأي شيء الهيثم، وابن إياس؟ إِنما أَصحاب البلد: الوليد، ومروان:
(2/191)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبي يقول: سألت أَحمد بن حَنبل عن إِسماعيل بن عَياش فقال: في روايته عن أهل العراق وأهل الحجاز بعض الشيء، وروايته عن أهل الشام كأَنه أثبت وأصح:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سئل أبي عن إِسماعيل بن عَياش فقال: نظرت في كتابه عن يَحيَى بن سَعيد أحاديث صحاحا، وفي المصنف أحاديث مضطربة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا ابن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سئل يَحيَى بن مَعين عن إِسماعيل بن عَياش، فقال: ليس به بأسٌ، قال: وسَألتُ أَبي عن إِسماعيل بن عَياش فقال: هُو لين يُكتَبُ حديثُهُ، لاَ أعلمُ أحدًا كف عنه إِلاَّ أَبو إِسحاق الفزاري، قال: وسمعتُ أَبي يقول: سئل إِبراهيم بن موسى عن إِسماعيل بن عَياش، كيف هو في الحديث؟ قال: حسن الخضاب:
قال: وسئل أَبو زُرعَة عن إِسماعيل بن عَياش، كيف هو في الحديث؟ قال: صدوق، إِلاَّ أَنه غلط في حديث الحِجازيّين والعراقيين:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، قال: قيل ليحيى بن مَعين: إِسماعيل بن عَياش وبقية أيهما تقدم؟ قال: ما أقربهما:
(2/192)