إِسحاق بن يَحيَى بن طلحة بن عُبَيد الله القُرَشي |
باب ابتداء اسم أَبيه على الياء
إِسحاق بن يَحيَى بن طلحة بن عُبَيد الله القُرَشي : رأى السائب بن يزيد: رَوَى عَن: المُسيَّب بن رافع، وعيسى بن طلحة بن عُبَيد الله عمه: رَوَى عَنه: ابن المبارك، ووَكيع، ويزيد بن هارون، وسَعيد بن سليمان: سَمعتُ أبي وأبا زُرْعة يقولان ذلك، ويقولان: يُعَدُّ في المدنيين: وزاد فيه أبي: رَوَى عَنه عاصم بن علي، وإسماعيل بن أَبي أُوَيس: قال أَبو مُحَمد: رَوَى عَنه أَبو عامر العقدي، وعَبد الله بن وهب: وَروى هو عن معاوية بن عَبد الله بن جعفر بن أَبي طالب: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سأَلتُ يَحيَى بن سَعيد عن إِسحاق بن يَحيَى بن طلحة، فقال: ذاك شبه لا شيء: (2/236) حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، قال: قال أَبي: إِسحاق بن يَحيَى بن طلحة أَخو طلحة بن يحيى، مُنكَر الحديث ليس بشيءٍ: حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، عن يَحيي بن مَعين، أَنه قال: إِسحاق بن يَحيَى بن طلحة ضعيف لا يُكتَبُ حديثُهُ: سمعتُ أَبي يقول: إِسحاق بن يَحيَى بن طلحة ضعيف الحديث، ليس بِقَوي، ولا يمكننا أَن نعتبر بحديثه، وأخوه طلحة بن يَحيَى أقوى حديثا منه، ويتكلمون في حفظه ويُكتَبُ حديثُهُ: سمعت أَبا زُرعَة يقول: إِسحاق بن يَحيَى بن طلحة واهي الحديث: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن إِبراهيم، حَدثنا عَمرو بن علي، قال: سَمِعتُ وَكيعًا، وأَبا داود الطيالسي يحدثان عن إِسحاق بن يَحيَى بن طلحة، وهو متروك الحديث مُنكَر الحديث: (2/237) |