أسد بن عَمرو، أَبو المنذر البَجَلي الكُوفي، صاحب رأي
 
باب ابتداء اسم أَبيه على من رُوي عنه العلم، ممن اسمه أُبَي
أسد بن عَمرو، أَبو المنذر البَجَلي الكُوفي، صاحب رأي
:
رَوَى عَن: حجاج، ورَوْح بن غطيف:
رَوَى عَنه: عَمرو الناقد، وإِبراهيم بن مُوسَى:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن هارون الفلاس، حدثني محمود بن غيلان، سمعت يزيد بن هارون، وسئل عن أسد بن عَمرو، قال: لا يحل الأخذ عنه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، عن يَحيَى بن مَعين، قال: أسد بن عَمرو أوثق من نوح بن دراج:
(2/337)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَألتُ أَبي عن أسد بن عَمرو، فقال: كان صدوقا، ولكن كان من أَصحاب أبي حنيفة، لا ينبغي أَن يُرْوَى عنه شيء:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبي يقول: أسد بن عَمرو ضعيف الحديث، لا يُعجبني حديثه:
قال أَبو محمد: يروى عن: مُطَرِّف بن طريف، وعَبد الملك بن أَبي سليمان، والعلاء بن المُسيَّب، ومحمد بن عَمرو، وغالب الجزري: رَوَى عَنه: محمد بن سَعيد بن سابق، وعلي بن هاشم بن مرزوق:
حَدثنا محمد بن هارون المخرمي، قال: حَدَّثني محمود بن غيلان، قال: سَمِعتُ يزيد بن هارون، وسئل عن أسد بن عَمرو، فقال: لا يحل الأخذ عنه:
(2/338)

قال أَبو محمد