باذام أَبو صالح، ويُقال: باذان، مولى أُمِّ هانئ
 
باب ابتداء اسم أَبيه على تسمية ممن رَوَى عَنه العلم، ممن اسمه البختري
باذام أَبو صالح، ويُقال: باذان، مولى أُمِّ هانئ
:
رَوَى عَن: أُم هانِئ، وابن عباس، وأَبي هُرَيرة:
رَوَى عَنه: إِسماعيل بن أَبي خالد، والسدي، وسِماك بن حَرب، ومالك بن مغول، وعِمران بن سليمان، والكلبي:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا عَبد الملك بن أَبي عَبد الرَّحمن المقرئ:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، يَعني ابن الحكم بن بشير، حَدثنا أَبي، عن عَمرو بن قيس، قال: كان مجاهد ينهى، عَن أَبي صالح باذان صاحب الكلبي:
(2/431)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن سَعيد يقول: لم أَرَ أَحَدًا من أَصحابنا ترك أَبَا صالح مولى أُمِّ هانئ، وما سمعت أحدًا من الناس يقول فيه شيئًا، ولم يتركه شُعبة، ولا زائدة، ولا عَبد الله بن عثمان:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبل؛ فيما كَتَبَ إِلَيَّ، قال: سَمِعتُ أَبي يقول: كان عَبد الرَّحمن بن مهدي ترك حديث أَبي صالح باذام، وكان في كتابي عن السدي، عَن أَبي صالح، فتركه ولم يُحَدِّثنا به:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعين يقول: أَبو صالح مولى أُمِّ هانئ ليس به بأسٌ , فإذا رَوَى عَنه الكلبي فليس بِشيءٍ، وإذا رَوَى عَنه غير الكلبي فليس به بأسٌ، لأَن الكلبي يحدث به مرة من رأيه، ومرة عَن أَبي صالح، ومرة عَن أَبي صالح، عَن ابن عباس:
سمعتُ أَبي يقول: أَبو صالح باذان صالح الحديث يُكتَبُ حديثُهُ، ولاَ يُحتَجُّ به:
(2/432)