جلد بن أَيوب
 
باب ابتداء اسم أَبيه على من رُوي عنه العلم، ممن اسمه جوين
جلد بن أَيوب
:
رَوَى عَن أَبيه، وعن معاوية بن قرة:
رَوَى عَنه: هشام بن حسان، والثَّوري، وجرير بن حازم، وحَماد بن سلمة، وحَمَّاد بن زيد، وابن عُلَيَّة، وعَبد الوهاب الثقفي، وعون بن المعمر:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا عَلي بن الحسن الهِسِنجَاني، قال: سمعت أَبا محمد، يَعني أخاه عَبد الله بن الحسن، قَال: لاَ أعلمُ إِلاَّ أَني سمعتُ عَليًّا، يَعني ابن المَديني، أَوْ أَبَا بكر بن أَبي الأَسود يذكر عن عَبد الرَّحمن بن مهدي، قال: قال حماد بن زيد، وذكر الجلد بن أَيوب، فقال: عمدوا إلى شيخ لا يميز بين قرء وحيض وغير ذلك فحملوه على أمر عظيم، وكان في أول أمره يقول: عَن غير أنس، فحملوه على أَن قاله عن أنس، فقال لهم هكذا، أَو نحوه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا عَلي بن الحسن، حَدثنا أَحمد بن سَعيد الدارمي، قال: سأَلتُ أَبَا عاصم عن الجلد بن أَيوب، فقال: لم يكن بذاك، ولكن أَصحابنا سهلوا فيه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا عَلي بن الحسن، قال: سَمِعتُ أَخي يقول: ومما يوضح هذا ترك شُعبة، ويَحيي بن سعيد، وابن مهدي، ومعاذ بن معاذ، وغيرهم الرواية عنه:
(2/548)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا عَلي بن الحسن، قال: أَخْبَرني أَحمد بن سَعيد الدارمي، قال: سَمِعتُ النضر بن شميل، يقول: سَمِعتُ حماد بن زيد يقول: ما كان جلد بن أَيوب يسوى طلية، أَو طليتين في الحديث:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إِلَيَّ، قال: سَمِعتُ أَبي، وذكر الجلد بن أَيوب، فقال: ليس يسوى حديثه شيئًا، قلتُ له: الجلد ضعيف؟ قال: نعم ضعيف الحديث:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذَكَرَهُ أَبي، عَن إِسحاق بن منصور، عَن يَحيي بن مَعين، أَنه قال: جلد بن أَيوب ضعيف:
وسئل أبي عن الجلد بن أَيوب، قال: هو شيخ أعرابي ضعيف الحديث يُكتَبُ حديثُهُ، ولاَ يُحتَجُّ به:
حَدثنا عَبد الرحمَن قال: سُئِل أَبو زُرعَة عن الجلد بن أَيوب، فقال: ليس بالقوي:
(2/549)