الحكم بن ظهير الفَزاري |
باب ابتداء اسم أَبيه على الظاء
الحكم بن ظهير الفَزاري : رَوَى عَن عاصم، والسُّدّي: رَوَى عَنه: عَمرو بن محمد العنقزي، والمُقَدَّمي، وأَحمد بن إِبراهيم المَوْصِلي، وسهل بن عثمان: سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك: قال أَبو محمد: وَرَوَى عَنه أَحمد بن يُونُس، والحسن بن عرفة، وروى هو عَن ابن أَبي ليلى: (3/118) حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا ابن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعين يقول: الحكم بن ظهير ليس حديثه بشيءٍ: سمعتُ أَبي يقول: قال ابن أَبي شيبة، وذكر الحكم بن ظهير، فقال: لو كان فيه طباخ لحدثتكم عنه: حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا حرب بن إِسماعيل، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: قلت لأَحمد بن حَنبل: الحكم بن ظهير، كيف حديثه؟ فكأَنه ضعفه: حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ عَلي بن الحسين بن الجنيد، يقول: رأَيتُ ابن أَبي شيبة لا يرضى الحكم بن ظهير، ولم يدخله في تصنيفه: حَدثنا عَبد الرَّحمن سَمِعتُ أَبي يقول: الحكم بن ظهير متروك الحديث لا يُكتَبُ حديثُهُ: حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِل أَبو زُرعَة عن الحكم بن ظهير، فقال: واهي الحديث: (3/119) |