حماد بن أُسامة أَبو أُسامة
 
باب ابتداء اسم أَبيه على الباء
حماد بن أُسامة أَبو أُسامة
:
رَوَى عَن: الأَعمش، وإسماعيل بن أَبي خالد، وهشام بن عُروَة، وعُبَيد الله بن عُمر، ومجالد:
رَوَى عَنه: سَعيد بن سليمان الواسطي، ومحمد بن عَبد الله بن نُمَير، وعَبد الله، وعثمان ابنا أَبي شَيبة:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
قال أَبو محمد: وَرَوَى عَنه: الأَشج، وعَمرو الأَودي، والأحمسي:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَمِعتُ أَبي وذكر أَبَا أُسامة، فقال: كان ثبتا، ما كان أثبته، لا يكاد يخطئ:
(3/132)

قال: وسُئِل أَبي عَن أَبي أُسامة، وأبي عاصم، من أثبتهما في الحديث؟ فقال: أَبو أُسامة أثبت من مِئَة مثل أبي عاصم، كان أَبو أُسامة صحيح الكتاب ضابطا للحديث كيسا صدوقا:
قال أَبو محمد: وَهو حماد بن أُسامة بن زيد القُرَشي، حَدثنا الأَحمسي، حَدثنا أَبو أُسامة حماد بن أُسامة بن زيد القُرَشي:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا يعقوب بن إِسحاق الهروي، فيما كَتَبَ إِلَيَّ، حَدثنا عثمان بن سَعيد الدارمي، قال: سأَلتُ يَحيَى بن مَعين قلت: أَبو أُسامة أَحَب إليك، أَو عَبدَة بن سُليمان؟ قال: ما منهما إِلاَّ ثقة:
(3/133)