حفص بن سليمان الأَسدي أَبو عُمر المقرئ، وهو البزاز، وهو ابن أَبي داود صاحب عاصم بن بهدلة في القراءات
 
باب ابتداء اسم أَبيه على السين
حفص بن سليمان الأَسدي أَبو عُمر المقرئ، وهو البزاز، وهو ابن أَبي داود صاحب عاصم بن بهدلة في القراءات
:
رَوَى عَن: عاصم بن بهدلة، وعلقمة بن مرثد:
رَوَى عَنه: حفص بن غياث، وعَمرو بن عون، وأَبو الربيع الزهراني:
سمعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أبي قال: قال أَحمد بن حَنبل: قال يَحيَى بن سعيد: أَخْبَرني شُعبة، قال: أخذ مِنّي حفص بن سليمان كتابًا فلم يرده، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إِلَيَّ، قال: سَمِعتُ أَبي يقول: حفص بن سليمان، يَعني أَبَا عُمر القارئ متروك الحديث:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذكره أَبي، حَدثنا أَبو قدامة السرخسي، قال: سأَلتُ يَحيَى بن مَعين، عن حفص بن سليمان، يَعني أَبَا عُمر القارئ، فقال: ليس بثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَألتُ أَبي عن حفص بن سليمان الكُوفي، الذي يروي عن علقمة بن مَرثَد وليث بن أَبي سليم، فقال: لا يُكتَبُ حديثُهُ، وهو ضعيف الحديث، لا يصدق، متروك الحديث، قلتُ: ما حاله في الحروف؟ قال: أَبو بكر بن عياش أثبت منه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِل أَبو زُرعَة عن حفص بن أَبي داود، فَقال: هو حفص بن سليمان، وهو ضعيف الحديث:
(3/173)