زياد بن عَبد الله بن الطفيل البكائي أَبو محمد، كُوفيٌّ
 
باب ابتداء اسم أَبيه على العين
زياد بن عَبد الله بن الطفيل البكائي أَبو محمد، كُوفيٌّ
:
رَوَى عَن: الأَعمش، وعَبد الملك بن عُمير، ومحمد بن سوقة، ومحمد بن إِسحاق:
رَوَى عَنه: زكريا بن يَحيَى الواسطي، وأَحمد بن عبدة، وإسماعيل بن عيسَى العطار وسهل بن عثمان، وأَبو حفص الصراف:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذكره أَبي، عن محمود بن غيلان، حَدثنا يَحيَى بن آدم قال: قال بن إِدريس: ليس أحد أثبت في ابن إِسحاق من زياد البكائي، وذلك أَنه أملى عليه إملاء، مرتين بالحيرة، وأرادوا رجلاً أَن يكتب لرجل من قريش، فجاء زياد حتى أملى عليه لذلك الرجل:
(3/537)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَألتُ أَبي عن زياد ابن عَبد الله البكائي، فقال: ليس به بأْسٌ، حديثه حديث أهل الصدق:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، عَن يَحيي بن مَعين، أَنه قال: زياد البكائي ليس بشيءٍ:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا ابن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعين يقول: زياد البكائي(1) ليس حديثه بِشيءٍ، وكان عندي في المغازي لا بأْس به، زعم عَبد الله بن إدريس أَن زياد البكائي باع بعض داره، وكتب المغازي:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، سَمِعتُ أَبي يقول: زياد بن عَبد الله البكائي يُكتَبُ حديثُهُ، ولاَ يُحتَجُّ به:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِل أَبو زُرعَة عن زياد بن عَبد الله البكائي، فقال: صدوق:
_حاشية__________
(1) تحرف في المطبوع إلى "النكائى":
(3/538)