زكريا بن أَبي زائدة، وأَبو زائدة اسمه: خالد بن ميمون الهمداني، مولى لوادعة، أَبو يَحيَى الأعمى
 
باب ابتداء اسم أَبيه على ذكر تسمية من رُوي عنه العلم، ممن اسمه زكريا
زكريا بن أَبي زائدة، وأَبو زائدة اسمه: خالد بن ميمون الهمداني، مولى لوادعة، أَبو يَحيَى الأعمى
:
رَوَى عَن: الشعبي، وأبي إِسحاق الهمداني:
رَوَى عَنه: الثَّوري، وشُعبة، ويَحيي بن سَعيد القطان، وابنه يحيى، وعيسى بن يُونُس، ووَكيع، وأَبو نُعَيم:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سأَلتُ يَحيَى بن سَعيد عن زكريا، يَعني ابن أَبي زائدة، فقال: ليس به بأْسٌ، وليس مثل إِسماعيل بن أَبي خالد:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، قال: قال أَبي: إِذا إختلف زكريا وإِسرائيل، فإِن زكريا أَحبُّ إِلَيَّ في أبي إِسحاق من إِسرائيل، ثم قال: ما أقربهما، وحديثهما عَن أَبي إِسحاق لين، سمعا بِأَخَرَة:
(3/593)

أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَألتُ أَبي عن زكريا بن أَبي زائدة، فقال: ثقة حلو الحديث، ما أقربه من إِسماعيل بن أَبي خالد:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعين يقول: زكريا بن أَبي زائدة صويلح:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبي يقول: كان زكريا بن أَبي زائدة لين الحديث، كان يدلس، وإِسرائيل أَحبُّ إِلَيَّ منه، يقال: إِن المسائل التي يرويها زكريا لم يسمعها من عامر، إِنما أخذها من أبي حريز:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِل أَبو زُرعَة عن زكريا بن أَبي زائدة، فقال: صويلح، يدلس كثيرًا عن الشعبي:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا يعقوب بن إِسحاق الهروي، فيما كَتَبَ إِلَيَّ، حَدثنا عثمان بن سَعيد الدارمى(1)، قال: قلتُ ليحيى بن مَعين: زكريا، يَعني ابن أَبي زائدة، أَحَب إليك، أَو ابن أَبي ليلى؟ قال: زكريا بن أَبي زائدة أَحبُّ إِلَيَّ في كل شيء، وابن ليلى ضعيف الحديث:
_حاشية__________
(1) تحرف في المطبوع إلى "الدازمي" وصوابه ما أثبته أَنظر الترجمة 6/153 (837) من هذا الكتاب:
(3/594)