سَعيد بن جُبير أَبو عَبد الله، وهو ابن جُبير بن هشام، مَولى بَني والبة، مِن بَني أسد بن خزيمة
 
باب ابتداء اسم أَبيه على الجيم
سَعيد بن جُبير أَبو عَبد الله، وهو ابن جُبير بن هشام، مَولى بَني والبة، مِن بَني أسد بن خزيمة
:
رَوَى عَن: عَبد الله بن مسعود، وابن عُمر، وأَبي هُرَيرة، وأَنَس، وابن الزبير:
رَوَى عَنه: عَمرو بن دينار، وأَبو بشر جعفر بن أَبي وحشية، وأَيوب السختياني:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن الحسين بن إشكاب، حَدثنا وهب بن جرير، حَدثنا شُعبة عن الأَعمش، عَن مجاهد، عَن ابن عباس أَنه قال لابن جبير: حدث، قال: أحدث وأنت شاهد؟ قال: أَو ليس من نعمة الله عز وجل عليك أَن تحدث، وأَنا شاهد؟ فإن أخطأت علمتك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا يزيد بن سنان البَصري بمصر، أَخْبَرنا ابن مهدي، حَدثنا سُفيان، عن أسلم، عن سَعيد بن جُبير قال: قال سأل رجل ابن عُمر عن فريضة، فقال: سل عنها سَعيد بن جُبَير، فإنه يعلم منها ما أعلم، ولكنه أحسب مني:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا أَحمد بن يُونُس، حَدثنا يعقوب القُمي، عن جعفر بن أَبي المغيرة قال: كان ابن عباس بعد ما ذهب بصره إِذا أَتاه أهل الكوفة يسألونه، يقول: أليس فيكم ابن أم دهناء؟ قال يعقوب: يَعني سَعيد بن جُبَير:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا يُونُس بن حبيب، حَدثنا أَبو داود عن شُعبة، عَن أَبي بشر قال: كان سَعيد بن جُبير أعلم من مجاهد وطاوُوس، وذكر أَنه سألهما عن مسألة فأجابا فيها، ثم أخبرهما بقول سَعيد بن جُبير وما إحتج فيها، فرجعا إلى قوله:
(4/9)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، حَدثنا يَحيَى بن المغيرة، أَخْبَرنا جرير، عن أَشعث بن إِسحاق قال: كان يقال: سَعيد بن جُبير جهبذ العلماء:
حَدثنا عَبد الرَّحمن قال: ذكره أَبي، عن إِسحاق بن منصور، عَن يَحيي بن مَعين أَنه قال: سَعيد بن جُبير ثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا يَعقوب بن إِسحاق الهروي، فيما كَتَبَ إِلَيَّ، حَدثنا عثمان بن سَعيد الدارمي، قال: قلتُ ليحيى بن مَعين: عكرمة أَحَب إليك، أَو سَعيد بن جُبَير؟ فقال: ثقةٌ، وثقةٌ ولم يخير، قلتُ: فسعيد، أَو طاوُوس؟ فقال: ثقات، ولم يخير:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِل أَبو زُرعَة عن سَعيد بن جُبير فقال: كُوفيٌّ ثقة:
(4/10)