سَعيد بن أَبي عَرُوبَة، واسم أبي عَرُوبَة مهران، مَولى بَني عدي، أَبو النضر، سكن البصرة
 
باب ابتداء اسم أَبيه على الميم
سَعيد بن أَبي عَرُوبَة، واسم أبي عَرُوبَة مهران، مَولى بَني عدي، أَبو النضر، سكن البصرة
:
رَوَى عَن: الحسن، ومحمد بن سيرين، والنضر بن أَنس, وقتادة:
رَوَى عَنه: الثَّوري، وشُعبة، ويزيد بن زريع، وابن عُلَيَّة، وخالد بن الحارث، والنضر بن شميل:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا عَلي بن الحسين [بن الجنيد]، حَدثنا المعلي بن مهدي قال: قال لي أَبو عوانة: ما كان عندنا في ذلك الزمان أحد أَحفظ من سَعيد بن أَبي عَرُوبَة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن سَعيد المُقرِئ الرازي، قال: سَمِعتُ عَبد الرَّحمن، يَعني ابن الحكم بن بشير يذكر، عَن أَبي داود قال: كان سَعيد بن أَبي عَرُوبَة أَحفظ أَصحاب قتادة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن حدثني أَبي، قال: سَمِعتُ أَحمد بن حَنبل يقول: لم يكن لسعيد بن أَبي عَرُوبَة كتب إِنما كان حفظ ذلك كله، وزعموا أَن سعيدا قال: لم أكتب إِلاَّ تفسير قتادة، وذلك أَن أَبَا معشر كتب إلى أَن أكتبه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا ابن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعين يقول: أثبت الناس في قتادة ابن أَبي عَرُوبَة، وهشام الدَّسْتُوائي، وشُعبة، فمن حدثك من هؤلاء الثلاثة الحديث فلا تبالي أَن لاَ تسمعه من غيره:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذَكَرَهُ أَبي، عَن إِسحاق بن منصور، عَن يَحيي بن مَعين، أَنه قال: سَعيد بن أَبي عَرُوبَة ثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبي يقول: سَعيد بن أَبي عَرُوبَة قبل أَن يختلط ثقة، وكان أعلم الناس بحديث قتادة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِل أَبو زُرعَة عن سَعيد بن أَبي عَرُوبَة فقال: ثقة مأمون:
حَدثنا عَبد الرَّحمن قال: قلت لأَبي زُرعَة: سَعيد بن أَبي عَرُوبَة أَحفظ، أَو أَبَان العطار؟ فقال: سَعيد أَحفظ، وأثبت أَصحاب قتادة هشام وسعيد:
(4/65)