سليمان بن عَمرو النخعي، وهو ابن عَمرو بن عَبد الله بن وهب النخعي أَبُو داود، كُوفيٌّ |
باب ابتداء اسم أَبيه على العين
سليمان بن عَمرو النخعي، وهو ابن عَمرو بن عَبد الله بن وهب النخعي أَبُو داود، كُوفيٌّ : رَوَى عَن: أبي حازم، وأبي الحوثرة: سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك: حَدثنا أَبي، قال: سَمِعتُ أبَا الوليد الطيالسي يقول: عَن شَريك أَنه قال: ما لقينا من ابن عم لنا سليمان بن عَمرو النخعي من كثرة ما يكذب في الحديث: أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إِلَيَّ، قال: سَمِعتُ أَبي يقول: أَبو داود سليمان بن عَمرو النخعي كذاب: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن حمويه بن الحسن، قال: سَمِعتُ أبَا طالب، قال: قلتُ لأَحمد بن حَنبل: أَبو داود النخعي؟ قَال: كان يضع الأحاديث الكاذبة، كان يرفع عن عثمان بن الأَسود أحاديث يسندها ما سمعت بها من أحد، وكان يَروي عن يزيد بن أَبي حبيب، فقال له رجل: أين سمعت من يزيد بن أَبي حبيب؟ فقال له: أتراني أَقول حدثني، ولا أكون أعددت له جوابا؟ رأَيته بالباب والأبواب، قال أَحمد: ويزيد بن أَبي حبيب أي شيء كان يصنع بالباب والأبواب ؟: حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ على العباس بن محمد الدُّوري، عَن يَحيي بن مَعين، أَنه قال: أَبو داود النخعي ليس بِشيءٍ، يكذب، يضع الحديث: حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبي يقول: كان في النخع شيخان ضعيفان يضعان الحديث، ويفتعلان، أحدهما سليمان بن عَمرو النخعي، وهو ذاهب الحديث، متروك الحديث كان كذابا، وامتنع من قراءة حديثه: حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِل أَبو زُرعَة عن سليمان بن عَمرو، فقال: كان آية، وذكر عنه أشياء منكرة وغلظ القول فيه جدا: (4/132) |