سليمان بن موسى بن الأشدق أَبو أَيوب الدمشقي
 
باب ابتداء اسم أَبيه على الميم
سليمان بن موسى بن الأشدق أَبو أَيوب الدمشقي
:
رَوَى عَن: عطاء، وعَمرو بن شُعيب:
رَوَى عَنه: الأَوزاعي، وسَعيد بن عَبد العزيز، وابن جابر، والنعمان بن المنذر، والمطعم بن المقدام:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، قال: سَمِعتُ دحيما يقول: أوثق أَصحاب مكحول سليمان بن مُوسَى:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، حَدثنا محمود بن خالد الدمشقي، حَدثنا مروان، يَعني ابن محمد الطاطري قال: قال سَعيد بن عَبد العزيز: كان عطاء إِذا قدم عليه سليمان بن موسى قال للناس: كفوا أيها الناس عن المسائل فقد جاءكم من يكفيكم المسألة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، حَدثنا مُحمد بن المصفى، حَدثنا بقية، حَدثنا شُعيب بن أَبي حمزة قال: قال الزُّهْريّ: إِن مكحولا يأتينا، وسُلَيمان بن موسى وايم الله لسليمان أَحفظ الرجلين:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، حَدثنا يَحيَى بن مَعين، حَدثنا معتمر بن سليمان، قال: سَمِعتُ بردا قال: كان الناس يجتمعون على عطاء والذي يلي لهم المسألة سليمان بن مُوسَى:
حَدثنا عَبد الرَّحمن سَمِعتُ أَبي يقول: إختار من أهل الشام بعد الزُّهْري ومكحول للفقه سليمان بن مُوسَى:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: كتب إلينا يعقوب بن إِسحاق الهروي قال: حَدثنا عثمان بن سَعيد الدارمي، قال: قلتُ ليحيى بن مَعين: ما حال سليمان بن موسى في الزُّهْريّ؟ فقال: ثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، سَمِعتُ أَبي يقول: سليمان بن موسى بن الأشدق محله الصدق وفي حديثه بعض الإضطراب، ولا أعلم أحدًا من أَصحاب مكحول أفقه منه، ولا أثبت منه:
(4/141)