سُفيان بن سَعيد بن مسروق الثَّوري، أَبو عَبد الله |
باب ابتداء اسم أَبيه على من رُوي عنه العلم، ممن اسمه سُفيان
سُفيان بن سَعيد بن مسروق الثَّوري، أَبو عَبد الله : وَهو من ثور بن عَبد مناة بن أد بن طابخة: رَوَى عَن: عَمرو بن مرة، وسلمة بن كهيل، وأبي صخرة: رَوَى عَنه: ابن جريح، وشُعبة، والأَوزاعي، وحَماد بن سلمة، وفضيل بن عياض، ومعاوية بن صالح، وابن عجلان، وابن عُيَينة: سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك: قال أَبو محمد: رَوَى عَنه مالك بن أَنس: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو أَيوب محمد بن إِبراهيم بن حبيب الفورأزدي، حَدثنا محمد بن عَمرو زنيج، قال: سَمِعتُ جرير بن عَبد الحميد يقول: ولد سُفيان الثَّوري بأثير: حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا العباس بن الوليد بن مزيد البَيرُوتي، قراءة عَليه، قال: أَخْبَرني أَبي، عن الأَوزاعي ؛ أَنه ذكر العلماء وذهابهم، فقال: لم يبق منهم رجل واحد يجتمع عليه العامة بالرضا والصحة إِلاَّ ما كان من رجل واحد بالكوفة، قال العباس: يَعني الثَّوري: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو هارون الخراز، حَدثنا عَلي بن سهل العطار، قال: سَمِعتُ أبَا زنبور الشيخ الذي تنسب إِليه سكة أبي زنبور، قال: رأَيت سُفيان الثَّوري بالرَّي في سكة الزبير بن عدي، وهو على القضاء، والزبير يستفتي الثَّوري في قضايا ترد عليه، ويفتيه الثَّوري، ويقضي به الزبير: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن يحيى، حَدثنا يوسف بن موسى التستري، قال: سَمِعتُ أبَا داود يقول: سَمِعتُ شُعبة يقول: إِذا خالفني سُفيان في حديث فالحديث حديثه: (4/222) حَدثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، قال: سَمِعتُ أَحمد بن يُونُس يقول: ذكر الثَّوري عند زائدة، فقال: كان ذلك أعلم الناس في أنفسنا: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ يَحيَى ابن سَعيد يقول: قال سُفيان: كنت آتي حمادا، يَعني ابن أَبي سليمان، فقال حماد: إِن في هذا الفتى مصطنعا: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَحمد بن سنان الواسطي، قال: سَمِعتُ عَبد الرَّحمن، يَعني ابن مهدي، يقول: قدمت على سُفيان بن عُيَينة فجعل يسأَلني عن المحدثين، فقال: ما بالعراق أحد يحفظ الحديث إِلاَّ سُفيان، يَعني الثَّوري: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا حماد بن الحسن بن عنبسة، حَدثنا إِسحاق بن الصباح الأَسدي، قال: سَمِعتُ أبَا الحارث، يقول: سَمِعتُ سُفيان بن عُيَينة يقول: ما رأَيت رجلاً أعلم بالحلال والحرام من سُفيان الثَّوري: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، سمعت عَبد الرَّحمن بن مهدي قال: كان وهيب يقدم سُفيان في الحفظ، يَعني على مالك: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا عَبد الملك بن أَبي عَبد الرَّحمن المقرئ، قال: سَمِعتُ عَبد الرَّحمن، يَعني ابن الحكم بن بشير بن سلمان قال: كان نوفل يحكي عَن ابن المبارك، قال: ما رأَيت مثل سفيان: فسمعت عَبد الرَّحمن بن الحكم بن بشير يقول: ما سمعت بعد التابعين بمثل سفيان: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا أَبو بكر بن أَبي شيبة، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن سَعيد القطان يقول: ما رأيت أحدًا أَحفظ من سُفيان الثَّوري: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يعنى ابن المَديني، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن سَعيد يقول: ليس أحد أَحبُّ إِلَيَّ من شُعبة، ولا يعدله أحد عندي، وإذا خالفه سُفيان أخذت بقول سفيان: (4/223) حَدثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، حَدثنا عَبد الرَّحمن بن عُمر الأصبهاني، قال: سَمِعتُ عَبد الرَّحمن بن مهدي يقول: أئمة الناس في زمانهم أربعة سُفيان بالكوفة: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا ابن الطباع، حَدثنا عَبد الرَّحمن بن مهدي قال: كنت إِذا ذاكرت سُفيان الثَّوري بحديث حماد بن زيد، ولا أسميه له، فإذا جاءه حماد بن زيد سأله عن تلك الأحاديث فجعلت أتعجب من فطنته: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، حَدثنا هارون بن سَعيد الأَيلي قال: أَخْبَرني خالد، يَعني ابن نزاز قال: قال ابن عُيَينة: أَنا من غلمان الثَّوري: حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، قال: رأَيت يَحيَى بن مَعين لا يقدم على سُفيان الثَّوري في زمن سُفيان أحدًا في كل شيء: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا مُحمد بن خالد الخراز، قال: سَمِعتُ مقاتل بن محمد يحكي، عن الوليد بن مسلم قال: رأَيت الثَّوري بمكة يستفتي ولما يخط وجهه بعد: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن حماد الطهراني، حَدثنا عَبد الرَّزاق قال: كان سُفيان يقول: ما استودعت قلبى شيئًا قط فخاننيه، وكان الثَّوري يقول: سلوني عن المناسك والقرآن فإِني بهما عالم: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا عَلي بن المَديني، قال: سَمِعتُ معاذا، يَعني ابن معاذ، وقيل له: أي أَصحاب أبي إِسحاق أثبت، فقال: شُعبة وسفيان، ثم سكت: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن حمويه بن الحسن، قال: سَمِعتُ أبَا طالب، قال: قال أَبو عَبد الله، يَعني أَحمد بن حَنبل: سُفيان أَحفظ للإسناد وأسماء الرجال من شُعبة: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، حَدثنا أَبو بكر بن أَبي عتاب الأعين، قال: سَمِعتُ أَحمد بن حَنبل وقلت: من أحب الناس إليك في حديث الأَعمش، قال: سُفيان، قلت: شُعبة؟ قال: سفيان: (4/224) حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا ابن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعين يقول: لم يكن أحد أعلم بحديث منصور من سُفيان الثَّوري: قال: وسمعت يَحيَى يقول: سُفيان أمير المؤمنين في الحديث: قال: وسمعت يَحيَى بن مَعين يقول: لم يكن أحد أعلم بحديث أبي إِسحاق من الثَّوري، وكان يدلس ولم يكن أحد أعلم بحديث الأَعمش من الثَّوري: حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذَكَرَهُ أبي عَن إِسحاق بن منصور، عَن يَحيَى بن مَعين، قال: سُفيان الثَّوري ثقة: حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِلَ أَبي عن أثبت أَصحاب الأَعمش، قال: سُفيان الثَّوري وأحب الناس إليَّ في إِسماعيل بن أَبي خالد: الثَّوري: قرئ على العباس بن محمد الدُّوري، قال: رأَيت يَحيَى لا يقدم على سُفيان الثَّوري في زمن سُفيان أحدًا في كل شيء: ذكره أبي عن إِسحاق بن منصور، عَن يَحيَى بن مَعين، قال: سُفيان الثَّوري ثقة: حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِل أَبو زُرعَة من أَحفظ أَصحاب أبي إِسحاق؟ فقال: أَحفظ الناس عَن أَبي إِسحاق سُفيان، وشُعبة، وإسرائيل: قال أَبو محمد: سَمِعتُ أَبي يقول: سُفيان فقيه حافظ زاهد إمام أهل العراق، وأتقن أَصحاب أبي إِسحاق وهو أَحفظ من شُعبة، وإذا اختلف الثَّوري وَشُعبة، فالثَّوري: حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبا زُرعَة يقول: أثبت أَصحاب أبي إِسحاق الثَّوري، وشُعبة وإسرائيل، ومن بينهم الثَّوري أَحبُّ إِلَيَّ كان الثَّوري أَحفظ من شُعبة في إسناد الحديث وفي متنه: (4/225) |