عَبد الله بن إدريس بن يزيد الأَودي الكُوفي أَبو محمد
 
باب ابتداء اسم أَبيه على ابتداء إسم أَبيه على الألف.
عَبد الله بن إدريس بن يزيد الأَودي الكُوفي أَبو محمد
:
رَوَى عَن: أَبيه، والشَّيباني، ومُطَرِّف، ومالك بن أَنس:
رَوَى عَنه مالك بن أَنس:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
قال أَبو مُحَمد: رَوَى عَنه عَبد الله بن المبارك، وأَحمد بن يُونُس، ومحمد بن سَعيد بن الأصبهاني، والحسن بن الربيع، وابنا أبي شيبة:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، حَدَّثنا نصر بن علي، قال: أخبرني أَبي، قال: قال لي شُعبة ببغداد: هَاهُنا رجل من أَصحابي من علمه، ومن حاله، وجعل يثني عليه، أشتهى أَني أعرف بينك وبينه، فجمع بيني وبين ابن إِدريس:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، حَدَّثنا أَحمد بن عُبَيد الله بن صخر الغداني: حَدَّثنا بن إدريس، وكان مرضيا:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا عَبد الله بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إِلَيَّ، قال: سَمِعتُ أبي ذكر ابن إدريس، قال: كان نسيج وحده:
(5/8)

حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذكره أَبي، عن إِسحاق بن منصور، عَن يَحيى بن مَعين، أَنه قال: عَبد الله بن إِدريس ثقة:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا عَلي بن الحسين، قال: سَمِعتُ ابن نُمَير يقول: ابن إدريس كان أتقن، وحفص بن غياث كان أعلم بالحديث من ابن إِدريس، وابن أَبي زائدة كان أكثر في الحديث من ابن إدريس وفي الإتقان:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، قال: قال عَلي بن المَديني: عَبد الله بن إدريس من الثقات:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا عَلي بن الحسن الهِسِنجَاني، قال: سَمِعتُ أبَا جَعفر الجَمَّال يقول: كان ابن إدريس حافظًا لما يحفظ:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، سَمِعتُ أَبي يقول: حديث بن إدريس حجة يحتج بها، وهو إمام من أئمة المسلمين ثقة:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِل أَبي، وأَبو زُرعَة عن يُونُس بن بكير، وعَبدَة بن سُليمان، وسلمة بن الفضل، في ابن إِسحاق، أيهم أحب إليكما؟ قالا: ابن إدريس أحبهم إلينا:
(5/9)