عَبد الله بن عَبد العزيز الليثي أَبو عَبد العزيز المَديني |
باب ابتداء اسم أَبيه على العين.
عَبد الله بن عَبد العزيز الليثي أَبو عَبد العزيز المَديني : رَوَى عَن: الزُّهْري، وسَعيد المَقبُري، وعَمرو بن مرداس بن عَبد الرَّحمن الجندعي، وسُلَيمان بن عطاء بن يزيد: رَوَى عَنه: أَبو ضمرة أَنَس بن عياض، وسَعيد بن منصور، وسَعيد بن عَبد الجبار، والحارث بن أَبي الزبير، ويَحيى بن عَبد الله بن بكير: سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك: قال أَبو مُحَمد: رَوَى عَنه إِسماعيل بن عياش، وعثمان بن سَعيد بن كثير بن دينار، والوليد بن عطاء: وروى عن: يَحيَى بن سَعيد الأَنصاري، وربيعة بن أَبي عَبد الرَّحمن: حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا أَبي، عن إِبراهيم بن المنذر، عَن أَبي ضمرة؛ أن عَبد الله بن عَبد العزيز كان قد خلط: حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَألتُ أَبي عَن عَبد الله بن عَبد العزيز الليثي، فقال: مُنكَر الحديث، ضعيف الحديث، لا يشتغل بحديثه، ليس في وزن مَنْ (1)يُشْتَغَل بخطائه (2)، عامة حديثه خطأ، لاَ أعلمُ له حديثا مستقيما، يُكتَبُ حديثُهُ: حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سأَلتُ أَبا زُرعَة عن عَبد الله بن عَبد العزيز، الذي يروي عن الزُّهْري، فقال: ليس بالقَوي: _حاشية__________ (1) قوله "من" ليس في المطبوع، وأثبته عن "تهذيب الكمال" 15/239، نقلا عن المؤلف: وقد نوه عنه محققه ولم يصوبه: (2) هكذا في المطبوع: "بخطائه"، وكذلك في تهذيب الكمال، وفي "تهذيب التهذيب" 5/264: "بخطئه": (5/103) |