عَبد الله بن محمد بن عقيل بن أَبي طالب
 
باب ابتداء اسم أَبيه على الميم.
عَبد الله بن محمد بن عقيل بن أَبي طالب
:
رَوَى عَن: جابر، وابن عُمر، وأَنَس بن مالك، وطفيل بن أَبي:
رَوَى عَنه: الثَّوري، وابن عُيَينة، وزائدة، وشَريك، وزهير بن محمد:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا أَبي، قال: سَمِعتُ أبَا معمر القطيعي يقول: كان ابن عُيَينة لا يحمد حفظ ابن عقيل:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا أَبو زُرعَة، حَدَّثنا الحميدي قال: قال سُفيان: كان ابن عقيل في حفظه شيء، فكرهت أن ألقيه:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا محمد بن إِبراهيم، حَدَّثنا أَبو حفص، يَعني عَمرو بن علي، قال: سَمِعتُ يحيى، يَعني ابن سعيد، وعَبد الرَّحمن بن مهدي يحدثان عَن عَبد الله بن محمد بن بن عقيل:
أَخبَرنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سئل يَحيَى بن مَعين عَن عَبد الله بن محمد بن عقيل، فقال: ليس بذاك:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا أَبو حامد بن الشرقي النيسابوري، قال: سَمِعتُ مسلم بن الحجاج يقول: قلت ليحيى بن مَعين: عَبد الله بن محمد بن عقيل أَحَب إليك، أَو عاصم بن عُبَيد الله؟ فقال: ما أحب واحدا منهما في الحديث:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، عن يَحيى بن مَعين، أَنه قال: عَبد الله بن محمد بن عقيل ضعيف في كل أمره:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِل أَبو زُرعَة عَن ابن عقيل، فقال: قال لي ابن نُمَير: عاصم بن عُبَيد الله أَحَب إليك أم ابن عقيل؟ فقلت: ابن عقيل يختلف عنه في الأسانيد، وعَاصم مُنكَر الحديث في الأَصل:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَألتُ أَبي عَن عَبد الله بن محمد بن عقيل فقال: لين الحديث، ليس بالقَوي، ولا ممن يُحتَج بِحَديثه، يُكتَبُ حديثُهُ، وهو أَحبُّ إِلَيَّ من تمام بن نجيح:
(5/153)