عَبد الله بن أَبي نجيح، واسم أبي نَجيح يسار، مَكّيٌّ مولى الأخنس الثقفي
 
باب ابتداء اسم أَبيه على الياء.
عَبد الله بن أَبي نجيح، واسم أبي نَجيح يسار، مَكّيٌّ مولى الأخنس الثقفي
:
رَوَى عَن: عطاء، وطاوُوس، ومجاهد، وأَبيه:
رَوَى عَنه: الثَّوري، وشُعبة، وابن عُيَينة:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا عَبد الملك بن أَبي عَبد الرَّحمن المقرئ، حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، يَعني ابن الحكم بن بشر، حَدَّثنا وكيع قال: كان سُفيان يصحح تفسير ابن أَبي نجيح:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذكره أَبي، عن إِسحاق بن منصور، عَن يَحيَى بن مَعين، أَنه قال: ابن أَبي نَجيح ثقة:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: وهكذا قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، عن يَحيَى بن مَعين، أَنه ثقة:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَألتُ أَبي عَن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد أَحَب إليك، أَو خصيف عن مجاهد؟ فقال: ابن أَبي نَجيح أَحبُّ إِلَيَّ، إِنما يقال في ابن أَبي نَجيح القدر، وهو صالح الحديث:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبا زُرعَة يقول: عَبد الله بن أَبي نَجيح مَكّيٌّ ثقة:
(5/203)