عُبَيد الله بن أَبي زياد القداح المَكّي أَبو الحصين
 
باب ابتداء اسم أَبيه على الزاي.
عُبَيد الله بن أَبي زياد القداح المَكّي أَبو الحصين
:
رَوَى عَن: أبي الطفيل، والقاسم بن محمد:
رَوَى عَنه: سُفيان الثَّوري، وعيسى بن يُونُس، وعتاب بن بشير، ووَكيع، ومحمد بن ربيعة، وأَبو عاصم النبيل:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا صالح بن أَحمد ابن محمد بن حَنبل، حَدَّثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سألتُ يَحيَى بن سَعيد القطان عن عُبَيد الله بن أَبي زياد، فقال: كان وسطًا لم يكن بذاك، ثم قال: ليس هو مثل عثمان بن الأَسود، ولا سيف بن أَبي سليمان، قال يحيى: ومحمد بن عَمرو أَحبُّ إِلَيَّ منه:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَألتُ أَبي عن عُبَيد الله بن أَبي زياد القداح، فقال: صالح، فقلتُ له: تراه مثل عثمان بن الأَسود؟ فقال: لا، عثمان أعلى:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، عن يَحيى بن مَعين، أَنه قال: عُبَيد الله بن أَبي زياد القداح ضعيف، ليس بينه وبين سَعيد القداح نسب:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَألتُ أَبي عن عُبَيد الله بن أَبي زياد القداح، فقال: ليس بالقَوي، ولا بالمتين، وهو صالح الحديث، يُكتَبُ حديثُهُ، ومحمد بن عَمرو بن علقمة أَحبُّ إِلَيَّ منه، يُحَوَّل إسمه من كتاب الضعفاء الذي صنفه البخاري:
(5/315)