عَبد الملك بن عُمير القُرَشي الكُوفي
 
باب ابتداء اسم أَبيه على العين.
عَبد الملك بن عُمير القُرَشي الكُوفي
:
رأى: عليا، وأَبا موسى الأَشعري، وجرير بن عَبد الله، ومَنْ سمع منه، والنعمان بن بشير، وجابر بن سمرة، وعمارة بن رويبة:
رَوَى عَنه: الثَّوري، وشُعبة، وإِسرائيل، وأَبو عوانة، وابن عُيَينة، وجرير:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
قال أَبو مُحَمد: رَوَى عَن جُندَُب بن سُفيان البجلي، وابن الزبير، وعَمرو بن حريث، وعَبد الرَّحمن بن أَبي ليلى، وربعي بن حراش، ومحمد بن المنتشر، وأبي سلمة بن عَبد الرَّحمن، وزيد بن عقبة، وعَبد الرَّحمن بن أَبي بَكْرَة، وقَبيصة بن جابر:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، قال: حَدَّثنا محمد بن سُفيان الكُوفي نزيل الرَّي:
حَدَّثنا أَبو بكر بن عياش، قال: سَمِعتُ أبَا إِسحاق الهمداني يقول: خذ العلم من عَبد الملك بن عُمير:
(5/360)

حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حدثني صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدَّثنا علي ابن المَديني، سمعت عَبد الرَّحمن بن مهدي يقول: كان سُفيان الثَّوري يعجب من حفظ عَبد الملك، قال صالح: فقلت لأَبي: فهو عَبد الملك بن عُمير؟ قال: نعم:
قال أَبو محمد: فذكرت ذلك لأَبي، فقال: هذا وهم، إِنما هو عَبد الملك بن أَبي سليمان، وعَبد الملك بن عُمير لم يوصف بالحفظ:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، قال: قال أَبي: سِماك بن حَرب أصلح حديثا من عَبد الملك بن عُمير، وذلك أن عَبد الملك يختلف عليه الحفاظ:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا علي بن الحسن الهِسِنجَاني، قال: سمعتُ أَحمد بن حَنبل يقول: عَبد الملك بن عُمير مضطرب الحديث جدا مع قلة حديثه، ما أرى له خمسمِئَة حديث، وقد غلط في كثير منها:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذكره أَبي، عن إِسحاق بن منصور، عَن أَحمد بن حَنبل، أَنه ضعف عَبد الملك بن عُمير جدا:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذكره أَبي، عن إِسحاق بن منصور، عَن يَحيَى بن مَعين، قال: عَبد الملك بن عُمير مخلط:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَألتُ أَبي عن عَبد الملك بن عُمير، فقال: ليس بحافظ، هو صالح، تغير حفظه قبل موته:
(5/361)