عَبد العزيز بن عِمران، وهو ابن أَبي ثابت الزُّهْري المَديني أَبو ثابت، وعِمران هو: ابن عَبد العزيز بن عُمر بن عَبد الرَّحمن بن عوف، وعمه محمد بن عَبد العزيز القاضي
 
باب ابتداء اسم أَبيه على العين.
عَبد العزيز بن عِمران، وهو ابن أَبي ثابت الزُّهْري المَديني أَبو ثابت، وعِمران هو: ابن عَبد العزيز بن عُمر بن عَبد الرَّحمن بن عوف، وعمه محمد بن عَبد العزيز القاضي
:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
قال أَبو مُحَمد: رَوَى عَن عَبد الله بن زيد بن أَسلم، ومحمد بن صالح بن دينار، ورفاعة بن يحيى، وعَبد العزيز بن بلال بن عَبد الله بن أُنيس، وإِبراهيم بن حويصة:
رَوَى عَنه: يعقوب بن محمد الزُّهْري، وإِبراهيم بن المنذر:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَألتُ أَبي عن عَبد العزيز بن عِمران، فقال: ما كتبت عنه شيئًا:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن أَخبَرنا يعقوب بن إِسحاق الهروي، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: حَدَّثنا عثمان بن سعيد، قال: قلتُ ليحيى بن مَعين: ابن أَبي ثابت عَبد العزيز بن عِمران من ولد عَبد الرَّحمن بن عوف ما حاله؟ قال: ليس بثقة، إِنما كان صاحب شعر:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَألتُ أَبي عن عَبد العزيز بن عِمران، الذي يروي عنه يعقوب الزُّهْري وغيره، فقال: متروك الحديث ضعيف الحديث، مُنكَر الحديث جدًّا، قلتُ: يُكتَبُ حديثُهُ؟ قال: على الإعتبار:
قال أَبو محمد: كان في كتابنا، عَن أَبي زُرعَة أحاديث لمحمد بن إِسماعيل الجعفري، عن عَبد العزيز بن عِمران، فامتنع أَبو زُرعَة من قراءته وترك الرواية عنه:
(5/390)