عَبد الأَعلَى بن مُسهر أَبو مُسهر الدمشقي، وهو ابن مُسهر ابن عَبد الأَعلَى
 
باب ابتداء اسم أَبيه على الالف، من يسمى منهم عَبد الأَعلَى.
عَبد الأَعلَى بن مُسهر أَبو مُسهر الدمشقي، وهو ابن مُسهر ابن عَبد الأَعلَى
:
سمع: سَعيد بن عَبد العزيز، وعَبد الله بن العلاء بن زبر، وخالد بن يزيد بن صالح بن صبيح:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
قال أَبو مُحَمد: رَوَى عَنه أَحمد بن أَبي الحواري، وأَبو زُرعَة الدمشقي:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا أَبي، حَدَّثنا أَحمد بن أَبي الحواري، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعين يقول: ما رأَيت منذ خرجت من بلادي أحدًا أشبه بالمشيخة الذين أدركت من أَبي مُسهِر، والذي يحدث وفى البلد (1)من هو أولى بالتحديث منه فهو أحمق:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: حَدَّثنا يَحيَى بن مَعين، حَدَّثنا أَبو مُسهر الدمشقي، وكان ثقةً:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سأَلتُ أَبي، عَن أَبي مُسهر؟ فَقال: ثِقةٌ، وما رأَيت ممن كتبنا عنه أفصح من أَبي مُسهِر، وأبي الجماهر:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِلَ أَبي عنه، فقال: إمام:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا العباس بن الوليد بن مزيد، قال: سَمِعتُ أبَا مُسهر يقول: لقد حرصت على جمع علم الأَوزاعي، حتى كتبت عن إسماعيل بن سماعة ثلاثة عشر كتابًا، حتى لقيت أباك فوجدت عنده علمًا لم يكن عند القوم:
_حاشية__________
(1) تصَحَّف في المطبوع إلى: "البلاد" وأَثبَتُّه عن "تاريخ بغداد" 11/74، و"تاريخ دمشق" 33/431، و"تهذيب الكمال" 16/374، و"تهذيب التهذيب" 6/91:
(6/29)