عَبد الرَّزاق بن همام الصَّنْعاني، وهو ابن همام بن نَافع أَبو بكر مولى حمير
 
باب ابتداء اسم أَبيه على الراء.
قد تقدم تسمية عَبد الرَّحمن، وعَبد الرحيم لكثرتهما.
- من رُوي عنه العلم، مِمَّن يُسَمَّى عَبد الرَّزاق.
عَبد الرَّزاق بن همام الصَّنْعاني، وهو ابن همام بن نَافع أَبو بكر مولى حمير
:
رَوَى عَن: معمر، وابن جُرَيج، وهشام بن حسان، وعُبَيد الله بن عُمر، والأَوزاعي:
رَوَى عَنه ابن عُيَينة حديثًا واحدًا، وروى عنه مُعتَمر بن سُليمان:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا أَحمد بن سلمة النيسابوري، حَدَّثنا محمد بن أبان، يَعني البلخي، حَدَّثنا عَبد الرَّزاق قال: جالسنا معمرًا تمام سبع سنين، أَو ثمان:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة، فيما كتب إلى، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعين يقول: كان عَبد الرَّزاق في حديث معمر أثبت من هشام بن يوسف:
(6/38)

حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعين، وسئل عن أَصحاب الثَّوري، فقال: أما عَبد الرَّزاق، والفريابي، وعُبَيد الله بن موسى، وأَبو أَحمد الزبيري، وأَبو عاصم وقَبيصة، وطبقتهم فهم كلهم في سُفيان قريبًا بعضهم من بعض، وهم دون يَحيَى بن سعيد، وعَبد الرَّحمن بن مهدي، ووَكيع، وابن المبارك، وأبي نُعَيم:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعين يقول: قال لي أَبو جعفر السويدي: جاؤا إلى عَبد الرَّزاق بأَحاديث كتبوها ليس هي من حديثه، فقالوا له: أقرأها علينا، قال: لاَ أَعرِفُها، فقالوا: أقرأها علينا، ولا تقل فيه حَدَّثنا، فقرأها عليهم:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سأَلتُ أبي عن عَبد الرَّزاق أَحَب إليك، أَو أَبو سُفيان المعمري؟ فقال عَبد الرَّزاق أَحبُّ إِلَيَّ، قلت: فمُطَرِّف بن مازن أَحَب إليك، أَو عَبد الرَّزاق؟ قال: عَبد الرَّزاق أَحبُّ إِلَيَّ، قلت: فما تقول في عَبد الرَّزاق؟ قال: يُكتَبُ حديثُهُ، ولاَ يُحتَجُّ به:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبا زُرعَة يقول: ابن ثور، وهشام بن يوسف، وعَبد الرَّزاق، عَبد الرَّزاق أَحفظهم:
(6/39)