فَصــل في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم‏
 
فَصــل
في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
فالسنة تفسر القرآن وتبينه، وتدل عليه، وتعبر عنه، وما وصف الرسول صلى الله عليه وسلم به ربه ـ عز وجل ـ من الأحاديث الصحاح التي تلقاها أهل المعرفة بالقبول وجب الإيمان بها كذلك‏.‏
مثل قوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة، حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول‏:‏ من يدعوني فأستجيب ‏[‏في المطبوعة‏:‏ ‏(‏فأستجب‏)‏، والصواب ما أثبتناه‏]‏ له‏؟‏ من يسألني فأعطيه‏؟‏ من يستغفرني فأغفر له‏؟‏‏)‏ متفق عليه‏.‏
وقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لله أشد فرحًا بتوبة عبده من أحدكم براحلته‏)‏ الحديث متفق عليه‏.‏ وقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏يضحك الله إلى رجلين، يقتل أحدهما الآخر، كلاهما يدخل الجنة‏)‏ متفق عليه‏.‏
وقوله‏:‏ ‏(‏عجب ربنا من قنوط عباده وقرب غيره، ينظر إليكم أزلين قنطين، فيظل يضحك، يعلم أن فرجكم قريب‏)‏ حديث حسن‏.‏
وقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لا تزال جهنم يلقى فيها وهي تقول‏:‏ هل من مزيد ‏؟‏ حتى يضع رب العزة فيها رجله ـ وفي رواية‏:‏ عليها قدمه ـ فينزوي بعضها إلى بعض، وتقول‏:‏ قط قط‏)‏ متفق عليه‏.‏
وقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏يقول الله تعالى‏:‏ يا آدم، فيقول‏:‏ لبيك وسعديك‏.‏ فينادي بصوت‏:‏ إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثًا إلى النار‏)‏ متفق عليه، وقوله‏:‏‏)‏ ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان‏)‏‏.‏ وقوله صلى الله عليه وسلم في رقية المريض‏:‏ ‏(‏ربنا الله الذي في السماء، تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض،اغفر لنا حوْبَنا ‏[‏وقوله‏:‏ ‏(‏حوبنا‏)‏‏:‏ أي‏:‏ إثمنا‏]‏ وخطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع، فيبرأ‏)‏ حديث حسن‏.‏ رواه أبو داود وغيره‏.‏
وقوله‏:‏ ‏(‏ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء‏)‏ حديث صحيح‏.‏ وقوله‏:‏ ‏(‏والعرش فوق الماء والله فوق العرش، وهو يعلم ما أنتم عليه‏)‏ حديث حسن رواه أبو داود وغيره‏.‏ وقوله صلى الله عليه وسلم للجارية‏:‏ ‏(‏أين الله‏؟‏‏)‏ قالت‏:‏ في السماء‏.‏ قال‏:‏ ‏(‏من أنا‏؟‏‏)‏ قالت‏:‏ أنت رسول الله‏.‏ قال‏:‏ ‏(‏أعتقها فإنها مؤمنة‏)‏ رواه مسلم‏.‏
وقوله‏:‏ ‏(‏أفضل الإيمان‏:‏ أن تعلم أن الله معك حيثما كنت‏)‏ حديث حسن‏.‏ وقوله‏:‏ ‏(‏إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يبْصُقْ قبل وجهه، ولا عن يمينه، فإن الله قبل وجهه، ولكن عن يساره أو تحت قدمه‏)‏‏.‏ متفق عليه‏.‏
وقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى، منزل التوراة والإنجيل والقرآن، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عني الدين واغنني من الفقر‏)‏ رواه مسلم‏.‏
وقوله ـ لما رفع أصحابه أصواتهم بالذكرـ‏:‏ ‏(‏أيها الناس،ارْبعُوا على أنفسكم، فإنكم لا تدعون أصم ولا غائالا، إنما تدعون سميعًا قريالا، إن الذي تدعونه أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته‏)‏ متفق عليه ‏[‏قوله‏:‏ ‏(‏اربعُوا‏)‏‏:‏ أي‏:‏ ارفقوا‏]‏
وقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته، فإن استطعتم ألا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها، فافعلوا‏)‏ متفق عليه‏.‏
إلى أمثال هذه الأحاديث التي يخبر فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ربه بما يخبر به‏.‏
فإن الفرقة الناجية ـ أهل السنة والجماعة ـ يؤمنون بذلك، كما يؤمنون بما أخبر الله به في كتابه العزيز، من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل، بل هم الوسط في فرق الأمة، كما أن الأمة هي الوسط في الأمم‏.‏
فهم وسط في باب صفات الله ـ سبحانه وتعالى ـ بين أهل التعطيل الجهمية، وأهل التمثيل المشبهة‏.‏
وهم وسط في باب أفعال الله ـ تعالى ـ بين القدرية والجبرية‏.‏
وفي باب وعيد الله بين المرجئة والوعيدية، من القدرية وغيرهم‏.‏
وفي باب أسماء الإيمان والدين بين الحرورية والمعتزلة، وبين المرجئة والجهمية‏.‏
وفي أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الروافض، والخوارج‏.‏