عُمر بن الوليد الشني، بَصريٌّ أَبو سلمة العَبدي من عَبد القيس
 
باب ابتداء اسم أَبيه على الواو.
عُمر بن الوليد الشني، بَصريٌّ أَبو سلمة العَبدي من عَبد القيس
:
رَوَى عَن: عكرمة، وشهاب بن عباد العصري:
رَوَى عَنه: وكيع، وأَبو نُعَيم:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا صالح بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، حَدَّثنا عَلي بن المَديني، قال: سمعتُ يَحيَى بن سعيد، وذكر عُمر بن الوليد الشني، فقال بيده يحركها، كأَنه لا يقويه، قال على: فاسترجعت أنا، فقال: مَا لَكَ؟ قلت: إِذا حركت يدك فقد أهلكته عندي، قال: ليس هو عندي ممن أعتمد عليه، ولكنه لا بأْس به:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا محمد بن إِبراهيم، حَدَّثنا عَمرو بن علي قال: لم يُحَدِّثنا يَحيَى بن سَعيد عن عُمر بن الوليد الشني:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: قال أَبي: عُمر بن الوليد الشني ليس به بأسٌ، وقال مرة أُخرى: شيخ ثقة:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذَكَرَهُ أَبي، عَن إِسحاق بن منصور، عَن يَحيَى بن مَعين، قال: عُمر بن الوليد الشني ثقة:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سأَلتُ أبي عن عُمر بن الوليد الشني فقال: ما أرى بحديثه بأسًا، ومن تثبت عُمر أَن عامة حديثه عن عكرمة فقط، ما أقل ما يجوز به إلى ابن عباس، لا شبه شبيب بن بشر الذي جعل عامة حديثه عن عكرمة، عَن ابن عباس:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سأَلتُ أَبا زُرعَة عن عُمر بن الوليد الشني؟ فَقال: ثِقةٌ:
(6/139)