عَلي بن زيد بن جُدعان أَبو الحسن القُرَشي، الأعمى تيمي
 
باب ابتداء اسم أَبيه على الزاي.
عَلي بن زيد بن جُدعان أَبو الحسن القُرَشي، الأعمى تيمي
:
رَوَى عَن: أَنَس بن مالك، وأبي عثمان النهدي، وأَبي نَضرة، وأوس بن خالد:
رَوَى عَنه: الثَّوري، وشُعبة، وشَريك، وحَماد بن سلمة، وحَماد بن زيد:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا أَبي، وأَبو زُرعَة، قالا: أَخبَرنا أَبو الوليد، قال: سَمِعتُ شُعبة يقول: حَدَّثنا عَلي بن زيد، وكان رفاعًا:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا أَبي، حَدَّثنا سليمان بن حرب، قال: سَمِعتُ حماد بن زيد يقول: كان عَلي بن زيد يُحَدِّثنا اليوم بالحديث، ثم يُحَدِّثنا غدًا فلكأَنه ليس ذلك:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا عُمر بن شبة، قال: حَدَّثني أَبو سلمة، قال: قلتُ لحماد بن سلمة: إِن وهيبًا زعم أَن عَلي بن زيد لا يحفظ الحديث، فقال وهيب: كان يقدر على مجالسة عَلي بن زيد، إِنما كان يجالس عليًا وجوه الناس:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا صالح بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، حَدَّثنا علي، يَعني ابن المَديني قال: قال سُفيان، يَعني ابن عُيَينة: وهبت كتاب ابن جُدعان، فقيل لسفيان لِمَ وهبته؟ قال: قد كنت حفظته، ولَمْ أرْ أَني أنساه، وكنت أريد أثبت منه:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا محمد بن إِبراهيم، حَدَّثنا عَمرو بن علي، قال: كان يَحيَى بن سَعيد يتقي الحديث عن عَلي بن زيد، فسألته مرة عن حديث لعلي، فقرأ الإِسناد ثم تركه، وقال: دعه، وكان عَبد الرَّحمن بن مهدي يحدث عن الثَّوري، وابن عُيَينة، وحَماد بن سلمة، وحَماد بن زيد، عنه:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا صالح بن أَحمد، قال: قال أَبي: عَلي بن زيد بن جُدعان ليس هو بالقَوي، رَوَى عَنه الناس:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، عن يَحيَى بن مَعين قال: عَلي بن زيد بن جُدعان ليس بحجة:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سأَلتُ أبي عن عَلي بن زيد، فقال: ليس بِقَوي، يُكتَبُ حديثُهُ، ولاَ يُحتَجُّ به، وهو أَحبُّ إِلَيَّ من يزيد بن أَبي زياد، وكان ضريرًا وكان يتشيع:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سأَلتُ أَبا زُرعَة عن عَلي بن زيد بن جُدعان، فقال: ليس بِقَوي:
(6/186)