عباس بن الفضل الأَنصاري الواقفي أَبو الفضل مِن بَني واقف، بَصريٌّ سكن الموصل
 
باب ابتداء اسم أَبيه على تسمية من رُوي عنه العلم، ممن اسمه العباس.
عباس بن الفضل الأَنصاري الواقفي أَبو الفضل مِن بَني واقف، بَصريٌّ سكن الموصل
:
رَوَى عَن: القاسم بن عَبد الرَّحمن، ويُونُس بن عُبَيد، وخالد الحَذَّاء، وداود بن أَبي هند، وشُعبة، وسَعيد بن أَبي عَرُوبَة:
سمعتُ أبي يقول ذلك:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبي يقول: قال أَحمد بن حَنبل: حديث العباس بن الفضل الواقفي عن يُونُس بن عُبَيد، وخالد، وداود، وشُعبة صحيح، وأنكرت من حديثه: عن سعيد، عن قتادة عن عكرمة، أَو جابر بن زيد، عَن ابن عباس، قال: قال لي كعب: يلى من ولدك رجل، وهو حديث كذب، وروى عن عُيَينة بن عَبد الرَّحمن، عَن أَبيه، عَن ابن مُغَفَّل حديثا منكرًا:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سألت يَحيَى بن مَعين عن عباس الأَنصاري، قال: ليس بثقة، قلت: لِمَ يا أَبَا زكريا؟ فقال: حدث عن سَعيد بن أَبي عَرُوبَة، عن قتادة، عن جابر بن زيد، عَن ابن عباس، قال: إِذا كان سنة مِئَتين، حديثًا موضوعًا، ثم قال: ليس بثقة، قلت ليحيى: ما كان من القراآت عن عِمران بن حدير، وعن الشيوخ؟ قال: ليس بثقة:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، عَن يَحيى بن مَعين، أَنه قال: عباس بن الفضل الأَنصاري ليس بِشيءٍ، حدث عن سعيد، عن قتادة، عن جابر بن زيد، عَن ابن عَباس، عَن النبي صَلى الله عَليه وسَلم؛ إِذا كان سنة كذا وكذا، وهو حديث باطل:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، قال: قال عَلي بن المَديني: عباس بن الفضل الأَنصاري ذهب حديثه:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سأَلتُ أبي عن العباس بن الفضل الأَنصاري فقال: مُنكَر الحديث ضعيف الحديث:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِل أَبو زُرعَة عن العباس بن الفضل الأَنصاري فقال: كان لا يصدق:
(6/212)