عطاء بن السائب الثقفي، كُوفيٌّ، وهو ابن السائب بن مالك، ويُقال: ابن السائب بن زيد أَبو زيد
 
باب ابتداء اسم أَبيه على السين.
عطاء بن السائب الثقفي، كُوفيٌّ، وهو ابن السائب بن مالك، ويُقال: ابن السائب بن زيد أَبو زيد
:
رَوَى عَن: عَبد الله بن أَبي أَوْفَى، وأَنس بن مالك: وربما أدخل بينه وبين أَنس يزيد الرَّقَاشي:
ورَوَى عَن يَعلَى بن مرة:
رَوَى عَنه: الأَعمش، وسُلَيمان التيمي، وإسماعيل بن أَبي خالد، وسفيان الثَّوري، وشُعبة:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا عباس بن محمد الدُّوري، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعين يقول: لم يسمع عطاء بن السائب من يَعلَى بن مرة:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا صالح بن أَحمد بن مُحمد بن حَنبل، حَدَّثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ سُفيان، قال: حَدَّثني بعض أَصحابنا قال: كان أَبو إِسحاق يسأل عن عطاء بن السائب، فيقول: أَنه من البقايا:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، حدثني إِبراهيم بن مهدي، قال: سَمِعتُ حَمَّاد بن زيد يقول: أتينا أَيوب فقال: إذهبوا فقد قدم عطاء بن السائب من الكوفة، وهو ثقة، إذهبوا إِليه، فاسألوه عن حديث أَبيه في التسبيح:
(6/332)

حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا صالح بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، حَدَّثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن سَعيد القطان يقول: ما سمعت أحدًا من الناس يقول في عطاء بن السائب شيئًا قط في حديثه القديم، وما حدث سُفيان، وشُعبة عن عطاء بن السائب صحيح إِلاَّ حديثين، كان شُعبة يقول: سمعتهما بِأَخَرَة عن زاذان:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: حدثني عثمان بن أَبي شَيبة، قال: سأَلتُ جريرًا عن ليث، وعطاء بن السائب، ويزيد بن أَبي زياد، قال: كان يزيد أحسنهم إستقامة في الحديث ثم عطاء:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا أَحمد بن سنان، قال: سَمِعتُ عَبد الرَّحمن بن مهدي يقول: ليث بن أَبي سليم، وعطاء بن السائب، ويزيد بن أَبي زياد، ليث أحسنهم حالا عندي:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا محمد بن حمويه بن الحسن، قال: سَمِعتُ أبَا طالب يقول: سألت أَحمد، يَعني ابن حَنبل عن عطاء بن السائب، قال: من سمع منه قديمًا كان صحيحًا، ومن سمع منه حديثًا لم يكن بِشيءٍ، سمع منه قديمًا شُعبة، وسفيان، وسمع منه حديثًا: جرير، وخالد بن عَبد الله، وإسماعيل، يَعني ابن عُلَيَّة، وعلي بن عاصم، فكان يرفع عن سَعيد بن جُبير أشياء لم يكن يرفعها، وقال وهيب: لما قدم عطاء البصرة قال: كتبت عن عبيدة ثلاثين حديثًا، ولم يسمع من عبيدة شيئًا، فهذا إختلاط شديد:
(6/333)

حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إِلَيَّ، قال: سَمِعتُ أَبي يقول: عطاء بن السائب ثقة ثقة رجل صالح:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، عَن يَحيى بن مَعين، أَنه قال: عطاء بن السائب إختلط، فمن سمع منه قديمًا فهو صحيح، وما سمع منه جرير وذَوُوُه ليس من صحيح حديث عطاء، وقد سمع أَبو عوانة من عطاء في الصحة وفي الإِختلاط جميعًا، ولا يُحتَج بِحَديثه:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبي يقول: كان عطاء بن السائب محله الصدق قديمًا قبل أَن يختلط، صالح مستقيم الحديث، ثم بِأَخَرَة تغير حفظه، في حديثه تخاليط كثيرة، وقديم السماع من عطاء سُفيان، وشُعبة، وحديث البصريين الذين يحدثون عنه تخاليط كثيرة، لأنه قدم عليهم في آخر عمره، وما رَوَى عَنه ابن فضيل ففيه غلط وإضطراب، رفع أشياء كان يرويه عن التابعين فرفعه إلى الصحابة:
(6/334)