عاصم بن بهدلة، وهو عاصم بن أَبي النجود، أَبو النجود: اسمه بهدلة، وكنيته أَبو بكر الأَسدي
 
باب ابتداء اسم أَبيه على الباء.
عاصم بن بهدلة، وهو عاصم بن أَبي النجود، أَبو النجود: اسمه بهدلة، وكنيته أَبو بكر الأَسدي
:
سمعتُ أَبي يقولُ ذلك:
قال أَبو مُحَمد: رَوَى عَن أبي وائل شقيق بن سلمة، وأبي عَبد الرَّحمن السلمي، وزر بن حبيش، وأَبي صالح:
رَوَى عَنه: الثَّوري، وشُعبة، وحَماد بن زيد، وحَماد بن سلمة, وزيد بن أَبي أنيسة, وشَريك، وأَبو عوانة, وهمام, وأبان بن يزيد, وفضيل بن غزوان، وابن عُيَينة, ومبارك بن سعيد، وأَبو بكر بن عياش:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَألتُ أَبي عن عاصم بن بهدلة؟ فَقال: ثِقةٌ رجل صالح خير ثقة، والأَعمش أَحفظ منه، وكان شُعبة يختار الأَعمش عليه في تثبيت الحديث، قال: وسألت يَحيَى بن مَعين عنه، فقال: ليس به بأسٌ، قال عَبد الله بن أَحمد: وسَألتُ أَبي عن حماد بن أَبي سليمان، وعَاصم، فقال: عاصم أحب إلينا، عاصم صاحب قرآن، وحماد صاحب فقه:
(6/340)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَأَلتُ أبي عن عاصم بن بهدلة، فقال: هُو صالح، هو أكثر حديثًا من أبي قيس الأَودي، وأشهر منه، وأحب إليَّ من أبي قيس:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِلَ أَبي عن عاصم بن أَبي النجود، وعَبد الملك بن عُمير، فقال: قدم عاصمًا على عَبد الملك عاصم أقل إختلافا عندي من عَبد الملك:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سأَلتُ أَبا زُرعَة عن عاصم بن بهدلة، فَقال: ثِقةٌ:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: فذكرته لأَبي فقال: ليس محله هذا، أَن يقال: هُو ثقة، وقد تكلم فيه ابن عُلَيَّة، فقال: كأن كل من كان اسمه عاصمًا سيء الحفظ:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: وذكر أبي عاصم بن أَبي النجود، فقال: محله عندي محل الصدق، صالح الحديث، ولم يكن بذاك الحافظ:
(6/341)