عاصم بن عُبَيد الله بن عاصم بن عُمر بن الخطاب
 
باب ابتداء اسم أَبيه على العين.
عاصم بن عُبَيد الله بن عاصم بن عُمر بن الخطاب
:
رَوَى عَن: ابن عُمر، وجابر:
رَوَى عَنه: الثَّوري، ومالك، وشُعبة:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا أَبي، قال: سَمِعتُ أبَا معمر القطيعي يقول: كان ابن عُيَينة لا يحمد حفظ عاصم بن عُبَيد الله:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا صالح بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، حَدَّثنا علي، يَعني ابن المَديني قال: ذكرنا عند يَحيَى بن سَعيد ضعف عاصم بن عُبَيد الله، فقال لي: هو عندي نحو ابن عقيل:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا عَبد الله بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سُئِلَ أَبي عن عاصم بن عُبَيد الله، وعَبد الله بن محمد بن عقيل، فقال: ما أقربهما، كان ابن عُيَينة يقول: كان الأَشياخ يتقون حديث عاصم بن عُبَيد الله، قال: وسمعته، يَعني أَحمد أبَاه، يقول: عاصم بن عُبَيد الله ليس بذاك:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال قرئ عن العباس بن محمد الدُّوري قال: سُئِل يَحيَى بن مَعين عن عاصم بن عُبَيد الله، فقال: ضعيف، لا يُحتَج بِحَديثه، وهو أضعف من سُهيل، والعلاء بن عَبد الرَّحمن:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا يعقوب بن إِسحاق، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: أَخبَرنا عثمان بن سعيد، قال: قلتُ ليحيى بن مَعين: عاصم أَحَب إليك أم حارثة بن مضرب؟ فقال: كلاهما، ولم يخير، قال عثمان: حارثة خير:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِل أَبو زُرعَة عن عاصم بن عُبَيد الله، فقال: قال لي محمد بن عَبد الله بن نُمَير: عاصم بن عُبَيد الله أَحَب إليك أم ابن عقيل؟ فقلت: ابن عقيل يختلف عليه في الأسانيد، وعَاصم مُنكَر الحديث في الأَصل، وهو مضطرب الحديث:
سَألتُ أَبي عن عاصم بن عُبَيد الله، فقال: مُنكَر الحديث، مضطرب الحديث، ليس له حديث يعتمد عليه، وما أقربه من ابن عقيل:
(6/347)