الفضل بن دكين، أَبو نُعَيم الملائي الأَحول، كُوفيٌّ
 
باب الدال.
الفضل بن دكين، أَبو نُعَيم الملائي الأَحول، كُوفيٌّ
:
وكان مع عَبد السلام بن حرب في حانوت واحد، وكان من الرواة وعنده الوف، وهو ابن دكين بن حماد بن زهير مولى آل طلحة بن عُبَيد الله:
رَوَى عَن: الأَعمش، وابن أَبي ليلى، وزكريا بن أَبي زائدة، ومسعر:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
قال أَبو مُحَمد: رَوَى عَنه: أَبو سَعيد الأَشج، وأبي، وأَبو زُرعَة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، قال: قلتُ لأَبي، وكيع، وعَبد الرَّحمن بن مهدي، وأَبو نُعَيم، ويزيد بن هارون أين يقع أَبو نُعَيم، من هؤلاء؟ قال: أَبو نُعَيم يجيء حديثه على النصف من هؤلاء، إِلاَّ أَنه كيس يتحرى الصدق، قلت: فأبو نُعَيم: أثبت، أم وكيع؟ قال: أَبو نُعَيم أقل خطأ، قلت: فأيما أَحَب إليك، عَبد الرَّحمن، أَو أَبو نُعَيم؟ قال: ما فيهما إِلاَّ ثبت، إِلاَّ أن عَبد الرَّحمن كان له فهم:
(7/61)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، قال: سألتُ عَلي بن المَديني، من أوثق أَصحاب الثَّوريّ؟ قال يَحيَى القطان، وعَبد الرَّحمن بن مهدي، ووَكيع، وأَبو نُعَيم، وأَبو نُعَيم من الثقات:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعين يقول: وسئل عن أَصحاب الثَّوري، أيهم أثبت؟ فقال: هم خمسة: يَحيَى بن سعيد، وعَبد الرَّحمن بن مهدي، ووَكيع، وابن المبارك، وأَبو نُعَيم:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَألتُ أَبي، عَن أَبي نُعَيم الفضل بن دكين؟ فَقال: ثِقةٌ، كان يحفظ حديث الثَّوري، ومِسْعَر حفظًا جيدًا، كان يحزر حديث الثَّوري ثلاثة آلاف وخمسمِئَة حديث، وحديث مِسْعَر نحو خمسمِئَة حديث، كان يأتي بحديث الثَّوري عن لفظ واحد لا يغيره، وكان لا يلقن وكان حافظًا متقنًا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِل أَبو زُرعَة عَن أَبي نُعَيم، وقَبيصة، فقال: أَبو نُعَيم أتقن الرجلين:
(7/62)