محمد بن الحسن بن زبالة المخزومي
 
باب تسمية من رُوي عنه العلم، مِمَّن يُسَمَّى محمدًا، وإبتداء اسم أَبيه على الحاء.
محمد بن الحسن بن زبالة المخزومي
:
رَوَى عَن: مالك بن أَنس، وسُلَيمان بن بلال، وعَبد العزيز الدَّراوَرْدي:
رَوَى عَنه: أَحمد بن صالح، وهارون بن عَبد الله الحمال، وعُمر بن شبة، وسُلَيمان القزاز:
سمعتُ أبي يقول ذلك:
قال أَبو محمد: وروى عن موسى بن يعقوب الزمعي، رَوَى عَنه: إِسحاق بن موسى الخَطْمي:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري قال: سُئِل يَحيَى بن مَعين عن محمد بن الحسن بن زبالة فقال: ليس بثقة، كان يسرق الحديث:
حَدثنا عَبد الرَّحمن حدثني أَبي، حَدثنا معاوية بن صالح بن عُبَيد الله الدمشقي قال: قال يَحيَى بن مَعين: محمد بن الحسن الزبالي والله ما هو بثقة، حدث عدو الله عن مالك، عن هشام بن عُروَة، عَن أَبيه عن عائشة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: فتحت المدينة بالقرآن، وفتحت سائر المدن بالسيوف:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَألتُ أَبي عن محمد بن الحسن بن زبالة المَديني، فقال: ما أشبه حديثه بحديث عُمر بن أَبي بكر المُؤَمَّلي، والواقدي، ويعقُوب الزُّهْري، والعباس بن أَبي شملة، وعَبد العزيز بن عِمران الزُّهْري، وهم ضعفاء مشايخ أهل المدينة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَألتُ أَبي عَن ابن زبالة، فقال: واهي الحديث، ضعيف الحديث، ذاهب الحديث، مُنكَر الحديث، عنده مناكير وليس بمتروك الحديث:
سُئِل أَبو زُرعَة عن محمد بن الحسن بن أَبي الحسن، فقال: هُو ابن زبالة، وهو واهي الحديث:
(7/227)