محمد بن مصعب القرقساني
 
باب تسمية من رُوي عنه العلم، مِمَّن يُسَمَّى مُحَمدًا، واسم أَبيه على الميم من الأفراد.
محمد بن مصعب القرقساني
:
رَوَى عَن: الأَوزاعي، وأبي بكر بن أَبي مريم، وسحيم بن هانئ:
رَوَى عَنه: أَبو بكر بن أَبي شيبة:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إِلَيَّ، قال: سَمِعْتُ أَبي، وذكر محمد بن مصعب، فقال: لا بأْس به، وحَدثنا عنه بأَحاديث:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَمِعْتُ يَحيَى بن مَعين يقول: لم يكن محمد بن مصعب من أَصحاب الحديث، كان مغفلا، حَدَّث عَن أَبي رجاء، عن عِمران بن حصين؛ كره بيع السلاح في الفتنة: وَهو كلام أبي رجاء:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَألتُ أبي عنه، فقال: ليس بِقَوي:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سأَلتُ أَبا زُرعَة عن محمد بن مصعب القرقساني، فقال: صدوق في الحديث، ولكنه حدث بأَحاديث منكرة، قلتُ: فليس هذا مما يضعفه؟ قال: نظن أَنه غلط فيها:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَألتُ أبي عنه، فقال: ضعيف الحديث، قلتُ له: إن أبا زُرعَة قال كذا، وحكيت له كلامه، فقال: ليس هو عندي كذا ضعف لما حدث بهذه المناكير:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: قلت لأَبي زُرعَة: محمد بن مصعب وعلى بن عاصم، أيهما أَحَب إليك؟ قال: محمد بن مصعب أَحبُّ إِلَيَّ، عَلي بن عاصم تكلم بكلام سوء ما أقل من حدث عنه من أَصحابنا:
(8/102)