معمر بن راشد، أَبو عُروَة المهلبي، مولى للأزد، سكن اليمن، وهو معمر بن أَبي عَمرو
 
باب تسمية من رُوي عنه العلم، مِمَّن يُسَمَّى مَعْمَر.
معمر بن راشد، أَبو عُروَة المهلبي، مولى للأزد، سكن اليمن، وهو معمر بن أَبي عَمرو
:
رَوَى عَن: الزُّهْري، وقتادة، ويَحيي بن أَبي كثير، وأبي إِسحاق الهمداني، والأَعمش:
رَوَى عَنه: الثَّوري، وشُعبة، وابن أَبي عَرُوبَة، وابن عُيَينة، وابن المبارك، وإسماعيل ابن عُلَيَّة، ومروان الفَزاري، ورباح الصَّنْعاني، وهشام بن يوسف، ومحمد بن ثور، وعَبد الرَّزَّاق:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، حَدثنا أَبو حصين، حَدثنا سُفيان بن عُيَينة، قَال: حدثني ابن أَبي عَرُوبَة، عن معمر، قال ابن أَبي عَرُوبَة: وقد نبلنا معمرا، يَعني بروايته عنه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن عوف الحِمصي، حَدثنا محمد بن رجاء، أَخْبَرنا عَبد الرَّزَّاق، قال: سَمِعتُ ابن جُرَيج يقول: عليكم بهذا الرجل، يَعني معمرا، فإِنه لم يبق من أهل زمانه أعلم منه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو عَبد الله الطهراني، أَخْبَرنا عَبد الرَّزَّاق، عن رباح، قال: سأَلتُ ابن جُرَيج عن شيء من التفسير، فأجابني، فقلتُ له: إن معمرا قال كذا وكذا، قال: إِن معمرا شرب من العلم ما نقع:
(8/255)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن يحيى، أَخْبَرنا محمد بن سهل الجرجاني، أَخْبَرنا محمد بن كثير، يَعني الصَّنْعاني، أَخْبَرنا معمر، قال: جلست إلى قتادة، وأنا ابن أربع عشرة سنة، فما سمعت منه حديثا إِلاَّ كأَنه منقش في صدري:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبي يقول يُقال: إن معمرا أكبر من الثَّوري بسنة، قال عَبد الرَّزَّاق: عَن مَعْمَر؛ خرجت مع الصبيان وأنا غلام إلى جنازة الحسن، وطلبت العلم سنة مات الحسن:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن أَحمد بن البراء قال: قال عَلي بن المَديني: نظرت، فإذا الإِسناد يدور على ستة، فَلأهل البصرة: شُعبة، وسَعيد بن أَبي عَرُوبَة، وحَماد بن سلمة، ومَعْمَر بن راشد ويُكنى أَبَا عُروَة مولى حدان، ومات باليمن سنة أربع وخمسين ومِئَة، سمع من ابن شهاب، وعَمرو بن دينار وقتادة، ويَحيي بن أَبي كثير، وأبي إِسحاق الهمداني:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبي يقول: انتهى الإِسناد إلى ستة نفر، أدركهم معمر، وكتب عنهم لاَ أعلمُ اجتمع لأحد غير معمر، من أهل الحجاز: الزُّهْري، وعَمرو بن دينار، ومن أهل الكوفة: أَبو إِسحاق، والأَعمش، ومن البصرة: قتادة، ومن اليمامة: يَحيَى بن أَبي كثير:
(8/256)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن حمويه بن الحسن، قال: سَمِعتُ أبَا طالب أَحمد بن حميد قال: قال أَحمد بن حَنبل: لا تضم أحدًا إلى معمر إِلاَّ وجدت معمرا أطلب للعلم منه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَمِعْتُ يَحيَى بن مَعين يقول: معمر، ويُونُس عالمان بالزُّهْري، ومعمر أثبت في الزُّهْري من ابن عُيَينة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعين يقول: أثبت الناس في الزُّهْريّ: مالك بن أَنس، ومَعْمَر، ويُونُس، وعقيل، وشُعيب بن أَبي حمزة، وابن عُيَينة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا يعقوب بن إِسحاق الهروي، فيما كَتَبَ إليَّ، قال: حَدثنا عثمان بن سَعيد الدارمي، قال: سأَلتُ يَحيَى بن مَعين، قلت: ابن عُيَينة أَحَب إليك في الزُّهْري، أَو معمر؟ قال: معمر، قلت: معمر أحب إليك، أَو صالح بن كيسان؟ قال: معمر أَحبُّ إِلَيَّ، قلت: فمعمر أَحَب إليك، أَو يُونُس؟ قال: معمر:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، عن يَحيَى بن مَعين، قال: هشام بن يوسف، عرض معمر أحاديث همام بن منبه عليه، وسمع منها سماعا نحوا من ثلاثين حديثا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبي يقول: معمر بن راشد ما حدث بالبصرة ففيه أغاليط، وهو صالح الحديث:
(8/257)