مقاتل بن سليمان البلخي صاحب التفسير والمناكير
 
باب تسمية من رُوي عنه العلم، مِمَّن يُسَمَّى مقاتل.
مقاتل بن سليمان البلخي صاحب التفسير والمناكير
:
رَوَى عَن: الضحاك، ومجاهد، والزُّهْري، وابن بريدة:
رَوَى عَنه: عَبد الرَّزَّاق، وحرمي بن عمارة، وعلي بن الجعد، وعيسى بن صبيح أبي فاطمة، أَبو فاطمة اسمه صبيح:
سَمعتُ أبي يقول ذلك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو سَعيد الأَشج، حَدثنا أَبو خالد، يَعني الأحمر، عَن جويبر قال: لقد والله مات الضحاك وإن مقاتل، يَعني ابن سليمان، له قرطان، وهو في الكتاب:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا محمود بن آدم المَرْوَزي، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: حضرت وَكيعًا، وسئل عن كتاب التفسير، عن مقاتل بن سليمان، فقال: لا تنظر فيه، قال: ما أصنع به، قال: ادفنه، ثم قال: أليس زعموا أَنه كان يحفظ؟ كنا نأتيه فيحَدثنا ثم نأتيه بعد أيام فيقلب الإِسناد والحديث:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا محمود بن آدم المَرْوَزي، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: أُخْبِرْتُ عن وكيع أَنه قال: كان مقاتل بن سليمان كذابا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذكره أبي قَال، حَدثنا محمود بن غيلان قال: سُئِل وكيع عن مقاتل بن سليمان، فقال: سمعنا منه والله المستعان:
(8/354)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا العباس بن الوليد بن مزيد البَيرُوتي، قراءة، قال: سمعت بعض مشيختنا يقول: جلس مقاتل بن سليمان في مسجد بيروت، فقال: لا تسألوني عن شيء ما دون العرش إِلاَّ أنبأتكم عنه، فقال الأَوزاعي لرجل: قم إِليه فسله، ما ميراثه من جدتيه؟ فحار، ولم يكن عنده جواب، فما بات فيها إلاَّ ليلة ثم خرج بالغداة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، قال: قال أَبي: مقاتل بن سليمان صاحب التفسير ما يعجبني أَن أروي عنه شيئًا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا مُحمد بن سَعيد المقرئ قال: سُئِل عَبد الرَّحمن، يَعني ابن الحكم بن بشير، عن مقاتل بن سليمان، فقال: كان قاصا، ترك الناس حديثه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قَال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعين يقول: مقاتل بن سليمان ليس حديثه بشيءٍ:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبي يقول: هو متروك الحديث:
(8/355)