مطلب بن زياد الكُوفي، الثَّقفي مولى لهم، ويُقال: مولى لجابر بن سمرة، وكان جابر حليفا لِبَني زُهرَة، فلذلك قيل المطلب بن زياد القُرَشي
 
باب تسمية من رُوي عنه العلم، مِمَّن يُسَمَّى مطلب.
مطلب بن زياد الكُوفي، الثَّقفي مولى لهم، ويُقال: مولى لجابر بن سمرة، وكان جابر حليفا لِبَني زُهرَة، فلذلك قيل المطلب بن زياد القُرَشي
:
رَوَى عَن: زياد بن عِلاقة، وأبي إِسحاق الهمداني، وليث بن أَبي سليم، وعَبد الله بن عيسَى، وعَبد الله بن محمد بن عقيل:
رَوَى عَنه: ابن المبارك، ويوسف بن عدي، وأَبو الوليد الطيالسي، وعَبد الله، وعثمان ابنا أَبي شَيبة، ومحمد بن عَبد الله بن نُمَير، وإِبراهيم بن مُوسَى:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
قال أَبو مُحَمد: رَوَى عَنه أَحمد بن حَنبل:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: قال أَبي: المطلب بن زياد ثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَمِعْتُ يَحيَى بن مَعين يقول: المطلب بن زياد ثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: وسُئِل أَبي عن المطلب بن زياد، فقال: يُكتَبُ حديثُهُ، ولاَ يُحتَجُّ به:
(8/360)