مِسْعَر بن كدام الهلالي، وهو ابن كدام بن ظهير أَبو سلمة العامري من قيس عيلان
 
باب تسمية من رُوي عنه العلم، مِمَّن يُسَمَّى مِسْعَر.
مِسْعَر بن كدام الهلالي، وهو ابن كدام بن ظهير أَبو سلمة العامري من قيس عيلان
:
رَوَى عَن: عُمير بن سعيد، وعطاء، وأبي بكر بن عَمرو بن عتبة، وبكير بن الأخنس:
رَوَى عَنه: الثَّوري، وشُعبة، ومالك بن مغول، وابن إِسحاق، وابن عُيَينة، ووَكيع، وأبي أُسامة، وأَبو نُعَيم، وثابت بن محمد الزاهد، وخَلاَّد بن يحيى:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، حدثني سليمان بن عَبد الجبار، قال: سَمِعتُ عَبد الله بن داود الخريبي، قال: قال سُفيان، يَعني الثَّوريّ: كنا إذا اختلفنا في شيء سألنا مسعرا عنه، وقال شُعبة: كنا نسمي مسعرا: المصحف:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، حَدثنا عَبد الجبار بن العلاء قال: قال سُفيان، يَعني ابن عُيَينة: كان مِسْعَر عندنا من معادن الصدق:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، قَال، حَدَّثَنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: قلتُ ليَحيَى بن سَعيد القطان: أَيما أثبت، هشام الدَّسْتُوائي، أَو مِسْعَر؟ قال: ما رأَيت مثل مِسْعَر، كان مِسْعَر من أثبت الناس:
(8/368)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعْتُ أبا زُرعَة يقول: سَمِعتُ أبَا نُعَيم، يقول: مِسْعَر أثبت، ثم سُفيان، ثم شُعبة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن حمويه بن الحسن، قال: سَمِعتُ أبَا طالب قال: قال أَبو عَبد الله، يَعني أَحمد بن حَنبل: كان مِسْعَر ثقة خيار، حديثه حديث أهل الصدق:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذَكَرَهُ أَبي، عَن إِسحاق بن منصور، عَن يَحيَى بن مَعين، قال: مِسْعَر ثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَألتُ أَبي عن مِسْعَر بن كدام، إذ اختلف الثَّوري، ومِسْعَر؟ فقال: يُحْكَم لمسعر، فإِنه قيل: مِسْعَر مصحف:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِلَ أَبي عن مِسْعَر وسفيان الثَّوري، فقال: مِسْعَر أتقن، وأجود حديثا، وأعلى إسنادا من الثَّوري، ومِسْعَر أتقن من حماد بن زيد:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِل أَبو زُرعَة عن مِسْعَر، فقال: كُوفيٌّ ثقة:
(8/369)