فصــل في أسماء القرآن
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده‏.‏
قَالَ شيخ الإِسلام ـ رحمه الله :‏
فصــل
أسْمَاء القُرآن
القرآن، الفرقان، الكتاب، الهدى، النور، الشفاء، البيان، الموعظة، الرحمة، بصائر، البلاغ، الكريم،المجيد،العزيز، المبارك،التنزيل،المنزل،الصراط المستقيم، حبل اللّه، الذكر، الذكرى، تذكرة‏:‏‏{‏وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ‏}‏ ‏[‏ الحاقة‏:‏48‏]‏،‏{‏إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَاء ذَكَرَهُ‏}‏ ‏[‏المدثر‏:‏ 54، 55‏]‏،‏{‏مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 79، وآل عمران‏:‏ 3‏]‏ و‏{‏تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ‏}‏‏[‏يونس‏:‏37، يوسف‏:‏111‏]‏، المهيمن علىه، ‏{‏تَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ‏}‏ ‏[‏ يوسف‏:‏111‏]‏، ‏{‏تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ‏}‏ ‏[‏النحل‏:‏89‏]‏، المتشابه، المثاني، الحكيم‏:‏ ‏{‏تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ‏}‏ ‏[‏لقمان‏:‏2‏]‏، محكم، المفصل‏:‏ ‏{‏وَهُوَ الَّذِي أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏114‏]‏، البرهان‏:‏ ‏{‏قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏174‏]‏، على أحد القولين،الحق‏:‏‏{‏قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ‏}‏ ‏[‏يونس‏:‏ 108‏]‏، عربي مبين، أحسن الحديث، أحسن القصص على قول،كلام اللّه‏:‏ ‏{وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ‏}‏ ‏[‏التوبة‏:‏6‏]‏، العلم‏:‏‏{‏فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏61‏]‏، العلي الحكيم‏:‏‏{‏وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ‏}‏‏[‏الزخرف‏:‏ 4‏]‏، القيم‏:‏ ‏{‏يَتْلُو صُحُفًا مُّطَهَّرَةً فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ‏}‏‏[‏البينة‏:‏2، 3‏]‏، ‏{‏أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا قَيِّمًا‏}‏ ‏[‏الكهف‏:‏ 1، 2‏]‏، وَحْي فى قوله‏:‏ ‏{‏إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى‏}‏ ‏[‏النجم‏:‏4‏]‏، حكمة فى قوله‏:‏‏{‏وَلَقَدْ جَاءهُم مِّنَ الْأَنبَاء مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ‏}‏ ‏[‏القمر‏:‏4، 5‏]‏، وحُكْما فى قوله‏:‏ ‏{‏أَنزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا‏}‏ ‏[‏الرعد‏:‏ 37‏]‏،ونبأ على قول فى قوله‏:‏ ‏{‏عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ‏}‏‏[‏النبأ‏:‏2‏]‏،ونذير على قول‏:‏‏{‏هَذَا نَذِيرٌ مِّنَ النُّذُرِ الْأُولَى‏}‏‏[‏النجم‏:‏56‏]‏ فى حديث أبى موسى شافعا مشفعا وشاهداً مصدقا، وسماه النبى صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏حُجَّة لك أو عليك‏)‏ وفى حديث الحارث عن على‏:‏‏(‏عِصْمَة لمن استمسك به‏)‏‏.‏
وأما وصفه بأنه يقص وينطق ويحكم ويفتى ويبشر ويهدي فقال‏:‏ ‏{‏إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ‏}‏ ‏[‏النمل‏:‏76‏]‏، ‏{‏هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ‏}‏ ‏[‏الجاثية‏:‏ 29‏]‏، ‏{‏قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ‏}‏ ‏[‏ النساء‏:‏ 127‏]‏ أي‏:‏ يفتيكم أيضا‏:‏ ‏{‏إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ‏}‏ ‏[‏الإسراء‏:‏ 9‏]‏‏.‏