[رح8] ــــ وعنْ عائشة رضي الله عنها قالت: دخل عليَّ النبي صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم ذات يومٍ فقال: "هلْ عندكمْ شيءٌ؟" قُلنا: لا، قال: "فإني إذا صائمٌ" ثمَّ أَتانا يوْماً آخر، فقلنا أُهديَ لنا حَيْسٌ، فقال: "أرينيه فَلَقد أَصبحْتُ صائماً" فَأَكل، رواهُ مسلمٌ.
 

(وعن عائشة رضي الله عنه قالت؛ دخل عليّ النبي صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم يوم فقال: "هل عندكم شيءٌ"؟ قلنا: لا؛ قال: "فإني إذاً صائمٌ" ثم أتانا يوماً آخر، فقلت: أهدي لنا حيْس) بفتح الحاء المهملة فمثناة تحتية فسين مهملة هو التمر مع السمن والأقط (قال: "أَرينيه فلقدْ أصبحت صائماً" فأكل. رواه مسلم).
فالجواب عنه أنه أعم من أن يكون بيت الصوم أولا فيحمل على التبييت لأن المحتمل يرد إلى العام ونحوه على أن في بعض روايات حديثها: "إني أصبحت صائماً".
والحاصل أن الأصل عموم حديث التبييت وعدم الفرق بين الفرض والنفل والقضاء والنذر ولم يقم ما يرفع هذين الأصلين فتعين البقاء عليهما.