شيء من فضائل امير المؤمنين على بن ابي طالب
 
من ذلك انه اقرب العشرة المشهود لهم بالجنة نسبا من رسول الله صلى الله عليه وسلم فانه علي بن ابي طالب ابن عبدالمطلب واسمه شيبة بن هاشم واسمه عمرو بن عبد مناف واسمه المغيرة بن قصى واسمه زيد ابن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ابو الحسن القرشي الهاشمي فهو ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وامه فاطمة بنت اسد بنت هاشم بن عبدمناف قال الزبير بن بكار وهي اول هاشمية ولدت هاشميا وقد اسلمت وهاجرت وابوه هو العم الشقيق الرفيق ابو طالب واسمه عبدمناف كذا
نص على ذلك الامام احمد بن حنبل هو وغير واحد من علماء النسب وايام الناس وزعمت الروافض ان اسم ابي طالب عمران وانه المراد من قوله تعالى إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين وقد أخطأوا في ذلك خطأ كثيرا ولم يتأملوا القرآن قبل ان يقولوا هذا البهتان من القول في تفسيرهم له على غير مراد الله تعالى فانه قد ذكر بعد هذه قوله تعالى اذ قالت امرأة عمران رب اني نذرت لك ما في بطني محررا فذكر ميلاد مريم بنت عمران عليها السلام وهذا ظاهر ولله اعلم وقد كان ابو طالب كثير المحبة الطبيعية لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يؤمن به الى ان مات على دينه كما ثبت ذلك في صحيح البخاري من رواية سعيد بن المسيب عن ابيه في عرضه عليه السلام على عمه ابي طالب وهو في السياق ان يقول لا اله الا الله فقال له ابو جهل وعبدالله بن ابي امية يا ابا طالب اترغب عن ملة عبدالمطلب فقال كان آخر ما قال هو على ملة عبدالمطلب وابي ان يقول لا إله الاالله فخرج رسول الله وهو يقول انا لاستغفرن لك مالم انه عنك فنزل ذلك قوله تعالى انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو اعلم بالمهتدين ثم نزل بالمدينة قوله تعالى ما كان للنبي والذين آمنوا ان يستغفروا للمشركين ولو كانوا اولى قربى من بعد ما تبين لهم انهم أصحاب الجحيم وما كان استغفار ابراهيم لابيه الا عن موعدة وعدها اياه فلما تبين له انه عدو لله تبرأ منه ان ابراهيم لأواه حليم وقد قررنا ذلك في اوائل المبعث وذهنا على خطأ الرافضة في دعواهم انه اسلم وافترائهم ذلك بلا دليل على مخالفة النصوص الصريحة واما على رضى الله عنه فانه اسلم قديما وهو دون البلوغ على المشهور ويقال انه اول من اسلم من الغلمان كما ان خديجة اول من اسلم من النساء وابو بكر الصديق اول من اسلم من الرجال الاحرار وزيد بن حارثة اول من اسلم من الموالي وقد روى الترمذي وابو يعلي عن اسماعيل بن السدي عن علي بن عياش عن مسلم الملائي عن حبة بن جوين عن علي وحبة لا يساوى حبة عن انس بن مالك قال بعث رسول الله يوم الاثنين وصلى على يوم الثلاثاء ورواه بعضهم عن مسلم الملائي عن حبة ابن جوين عن علي وحبة لا يساوى حبة وقد روى سلمة بن كهيل عن حبة عن علي قال عبدت الله مع رسول الله سبع سنين قبل ان يعبده احد وهذا لا يصح ابدا وهو كذب وروى سفيان الثوري وشعبة عن سلمة عن حبة عن علي قال انا اول من اسلم وهذا لا يصح ايضا وحبة ضعيف وقال سويد بن سعيد حدثنا نوح بن قيس بن سليمان بن عبدالله عن معاذة العدوية قالت سمعت على بن ابي طالب على منبر البصرة يقول انا الصديق الاكبر آمنت قبل ان يؤمن ابو بكر واسلمت قبل ان يسلم وهذا لا يصح قاله البخاري وقد ثبت عنه بالتواتر انه قال على منبر الكوفة ايها الناس ان خير هذه الامة بعد نبيها ابو بكر ثم وعمر ولو شئت ان اسمى الثالث لسميت
وقد تقدم ذلك في فضائل الشيخين رضى الله عنهما وارضاهما قال الامام احمد حدثنا سليمان بن داود حدثنا ابو عوانة عن ابي بلج عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس قال اول من صلى وفي رواية أسلم مع رسول الله بعد خديجة علي بن ابي طالب ورواه الترمذي من حديث شعبة عن ابي بلج به وقد روى عن زيد بن ارقم وابي ايوب اللانصاري انه صلى قبل الناس بسبع سنين وهذا لا يصح من أى وجه كان روى عنه وقد ورد في انه اول من اسلم من هذه الامة احاديث كثيرة لا يصح منها شىء واجود ما في ذلك ما ذكرنا على أنه قد خولف فيه وقد اعتنى الحافظ الكبير ابو القاسم بن عساكر في تاريخه بتطريق هذه الروايات فمن اراد كشف ذلك فعليه بكتابة التاريخ والله الموفق للصواب وقد روى الترمذي والنسائي عن عمرو بن مرة عن طلحة بن زيد عن زيد ابن ارقم قال اول من اسلم على قال الترمذي حسن صحيح وصحب على رسول الله صلى الله عليه وسلم مدة مقامه بمكة وكان عنده في المنزل وفي كفالته في حياة ابيه لفقر حصل لابيه في بعض السنين مع كثرة العيال ثم استمر في نفقة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك الى زمن الهجرة وقد خلفه رسول الله صلى الله عليه وسلم ليؤدي ما كان عنده عليه السلام من ودائع الناس فانه كان يعرف من ؟ قومه بالأمين فكانوا يودعونه الاموال والاشياء النفيسة ثم هاجر على بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحب رسول الله صلى الله عليه وسلم الى ان توفي وهو راض عنه وحضر معه مشاهده كلها وجرت له مواقف شريفة بين يديه في مواطن الحرب كما بينا ذلك في السيرة بما اغنى عن اعادته هاهنا كيوم بدر واحد والاحزاب وخيبر وغيرها ولما استخلفه عام تبوك على اهله بالمدينة قال اما ترضى ان تكون منى بمنزلة هارون من موسى غير انه لا نبي بعدي وقد ذكرنا تزويجه فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ودخوله بها بعد وقعة بدر بما اغنى عن اعادته ولما رجع عليه السلام من حجة الوداع فكان بين مكة والمدينة بمكان يقال له غدير خم خطب الناس هنالك في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة فقال في خطبته من كنت مولاه فعلى مولاه وفي بعض الروايات اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله والمحفوظ الاول وانما كان سبب هذه الخطبة والتنبيه على فضله ما ذكره ابن اسحاق من ان عليا لما بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم الى اليمن اميرا هو وخالد بن الوليد ورجع على فوافى رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة في حجة الوداع وقد كثرت فيه المقالة وتكلم فيه بعض من كان معه بسبب استرجاعه منهم خلعا كان خلعها نائبه عليهم لما تعجل السير الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما تفرغ رسول الله من حجة الوداع احب ان يبرىء ساحة على بما نسب اليه من القول الذي لا اصل له وقد اتخذت الروافض هذا اليوم عيدا فكانت تضرب فيه الطبول ببغداد في ايام بنى بويه في حدود الاربعمائة كما سننبه عليه اذا انتهينا اليه ان شاء الله ثم بعد ذلك بنحو من عشرين يوما تعلق المسوح على أبواب
الدكاكين ويذر التبن والرماد وتدور الذراري والنساء في سكك البلد تنوح على الحسين بن علي يوم عاشوراء صبيحة قراءتهم المصرع المكذوب في قتله وسنبين الحق في صفة قتله كيف وقع الامر على الجلية ان شاء الله تعالى وقد كان بعض بنى امية يعيب عليا بتسميته ابا تراب وهذا الاسم انما سماه به رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ثبت في الصحيحين عن سهل بن سعد ان عليا غاضب فاطمة فراح الى المسجد فجاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجده نائما وقد لصق التراب بجلده فجعل ينفض عنه التراب ويقول إجلس ابا تراب

الموضوع التالي


حديث المؤاخاة