حديث الصدقة بالخاتم وهو راكع
 
قال الطبراني ثنا عبدالرحمن بن مسلم الرازي ثنا محمد بن يحيى عن ضريس العبدي ثنا عيسى بن عبدالله بن عبيدالله بن عمر بن علي بن ابي طالب حدثني ابي عن ابيه عن جده عن علي قال نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم انما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهو راكعون فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل المسجد والناس يصلون بين راكع وقائم واذا سائل فقال يا سائل هل اعطاك احد شيئا فقال لا الا هاذاك الراكع لعلي اعطاني خاتمه وقال الحافظ ابن عساكر أنا خالى المعالي القاضى أنا أبو الحسن الخلعي أنا ابو العباس احمد بن محمد الشاهد ثنا ابو الفضل محمد بن عبدالرحمن ابن عبدالله بن الحارث الرملي ثنا القاضى جملة بن محمد ثنا ابو سعيد الاشج ثنا ابو نعيم الاحول عن موسى بن قيس عن سلمة قال تصدق على بخاتمه وهو راكع فنزلت انما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون وهذا لا يصح بوجه من الوجوه لضعف اسانيده ولم ينزل في علي شىء من القرآن بخصوصيته وكل ما يريدونه في قوله تعالى انما انت منذر ولكل قوم هاد وقوله ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما واسيرا وقوله اجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وغير ذلك من الآيات والاحاديث الواردة في انها نزلت في علي لا يصح شىء منها واما قوله تعالى هذان خصمان اختصموا في ربهم فثبت في الصحيح انه نزل في علي وحمزة وعبيدة من المؤمنين وفي عتبة وشيبة والوليد بن عتبة من الكافرين وما روى عن ابن عباس انه قال ما نزل في احد من الناس ما نزل في علي وفي رواية عنه انه قال نزل فيه ثلثمائة آية فلا يصح ذلك عنه لا هذا ولا هذا .

الموضوع التالي


حديث أخر

الموضوع السابق


.حديث آخر