اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم السبت 12 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ???????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ???????? ?????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

صدقة

لحظة من فضلك


  • أ
  • ب
  • ت
  • ث
  • ج
  • ح
  • خ
  • د
  • ذ
  • ر
  • ز
  • س
  • ش
  • ص
  • ض
  • ط
  • ظ
  • ع
  • غ
  • ف
  • ق
  • ك
  • ل
  • م
  • ن
  • هـ
  • و
  • ي
  • إ
  • ا
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
لسان العرب
أسا
أسا: الأَسا، مفتوح مقصور: المُداواة والعِلاج، وهو الحُزْنُ أَيضاً.

وأَسا الجُرْحَ أَسْواً وأَساً: داواه.

والأَسُوُّ والإساءُ، جميعاً: الدواء، والجمع آسِيَة؛ قال الحطيئة في الإساء بمعنى الدواء: هُمُ الآسُونَ أُمَّ الرَّأْس لَمَّا تَواكَلَها الأَطِبَّةُ والإساءُ والإساءُ، ممدود مكسور: الدواء بعينه، وإن شئت كان جمعاً للآسي، وهو المُعالِجُ كما تقول رَاعٍ ورِعاءٌ.

قال ابن بري: قال علي بن حمزة الإساء في بيت الحطيئة لا يكون إلا الدواء لا غير.

ابن السكيت: جاء فلان يَلْتَمِس لجراحِه أَسُوّاً، يعني دواء يأْسُو به جُرْحَه.

والأَسْوُ: المصدر.

والأَسُوُّ، على فَعُول: دواء تَأْسُو به الجُرْح.

وقد أَسَوْتُ الجُرح آسُوه أَسْواً أَي داويته، فهو مأْسُوٌّ وأَسِيٌّ أَيضاً، على فَعِيل.

ويقال: هذا الأَمرُ لا يُؤْسى كَلْمُه.

وأَهل البادية يسمون الخاتِنَة آسِيةً كناية.

وفي حديث قَيْلة: اسْتَرْجَع وقال رَبِّ أُسني لما أَمضَيْت وأَعِنِّي على ما أَبْقَيْت؛ أُسْني، بضم الهمزة وسكون العين، أَي عَوِّضْني.

والأَوْس: العَوْضُ، ويروى: آسِني؛ فمعناه عَزِّني وصَبِّرْني؛ وأَما قول الأَعشى: عِنْدَه البِرُّ والتُّقى وأَسا الشَّقْـ قِ وحَمْلٌ لمُضْلِع الأَثْقال أراد: وعنده أَسْوُ الشَّقِّ، فجعل الواو أَلفاً مقصورة، قال: ومثل الأَسْوِ والأَسا اللَّغْوُ واللَّغا، وهو الشيء الخَسيس والآسي: الطَّبِيب، والجمع أُساةٌ وإساء.

قال كراع: ليس في الكلام ما يَعتَقِب عليه فُعلة وفِعالٌ إلا هذا، وقولهم رُعاةٌ ورِعاءٌ في جمع راع.

والأَسِيُّ: المَأْسُوُّ؛ قال أَبو ذؤيب: وصَبَّ عليها الطِّيبَ حتى كأَنَّها أَسِيٌّ على أُمِّ الدِّماغ حَجِيجُ وحَجِيجٌ: من قولهم حَجَّة الطبيبُ فهو مَحْجُوجٌ.

وحَجِيجٌ إذا سَبر شَجَّتَه؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: (* قوله «ومثله قول الآخر» أورد في المغني هذا البيت بلفظ: أسيّ إنني من ذاك إنه وقال الدسوقي: أسيت حزنت، وأسيّ حزين، وإنه بمعنى نعم، والهاء للسكت أو إِن الناسخة والخبر محذوف).

وقائلةٍ: أَسِيتَ فقُلْتُ: جَيْرٍ أَسِيٌّ، إنَّني مِنْ ذاكَ إني وأَسا بينهم أَسْواً: أَصْلَح.

ويقال: أَسَوْتُ الجُرْحَ فأَنا آسُوه أَسْواً إذا داويته وأَصلحته.

وقال المُؤَرِّج: كان جَزْءُ بن الحرث من حكماء العرب، وكان يقال له المُؤَسِّي لأَنه كان يُؤَسِّي بين الناس أَي يُصْلِح بينهم ويَعْدِل.

وأَسِيتُ عليه أَسىً: حَزِنْت.

وأَسِيَ على مصيبته، بالكسر، يأْسى أَسً، مقصور، إذا حَزِن.

ورجل آسٍ وأَسْيانُ: حزين.

ورجل أَسْوان: حزين، وأَتْبَعوه فقالوا: أَسْوان أَتْوان؛ وأَنشد الأَصمعي لرجل من الهُذَلِيِّين:ماذا هُنالِكَ من أَسْوانَ مُكْتَئِبٍ، وساهِفٍ ثَمِل في صَعْدةٍ حِطَمِ وقال آخر: أَسْوانُ أَنْتَ لأَنَّ الحَيَّ مَوْعِدُهم أُسْوانُ، كلُّ عَذابٍ دُونَ عَيْذاب وفي حديث أُبيّ بن كعب: والله ما عَلَيْهِم آسى ولكن آسى على مَنْ أَضَلُّوا؛ الأَسى، مفتوحاً مقصوراً: الحُزْن، وهو آسٍ، وامرأَة آسِيةٌ وأَسْيا، والجمع أَسْيانون وأَسْيانات (* قوله «وأسيانات» كذا في الأصل وهو جمع اسيانة ولم يذكره وقد ذكره في القاموس).

وأَسْيَيات وأَسايا.

وأَسِيتُ لفلان أَي حَزِنْت له.

وسَآني الشيءُ: حَزَنَني؛ حكاه يعقوب في المقلوب وأَنشد بيت الحرث ابن خالد المخزومي: مرَّ الحُمُولُ فما سَأَوْنَك نَقْرةً، ولقد أَراكَ تُساءُ بالأَظْعان والأُسْوَةُ والإسْوَةُ: القُدْوة.

ويقال: ائتَسِ به أي اقتدَ به وكُنْ مثله.

الليث: فلان يَأْتَسِي بفلان أَي يرضى لنفسه ما رضيه ويَقْتَدِي به وكان في مثل حاله.

والقوم أُسْوةٌ في هذا الأَمر أَي حالُهم فيه واحدة.

والتَّأَسِّي في الأُمور: الأُسْوة، وكذلك المُؤَاساة.

والتَّأْسِية: التعزية.

أسَّيْته تأْسِيةً أَي عَزَّيته.

وأَسَّاه فَتَأَسَّى: عَزَّاه فتَعزَّى.

وتَأَسَّى به أَي تعزَّى به.

وقال الهروي: تَأَسّى به اتبع فعله واقتدى به.

ويقال: أَسَوْتُ فلاناً بفلان إذا جَعَلْته أُسْوته؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه، لأَبي موسى: آسِ بين الناس في وَجْهك ومَجْلِسك وعَدْلِك أَي سَوِّ بَينَهم واجْعل كل واحد منهم إسْوة خَصْمه.

وتآسَوْا أَي آسَى بعضُهم بعضاً؛ قال الشاعر: وإنَّ الأُلَى بالطَّفِّ من آلِ هاشمٍ تَأَسَوْا، فسَنُّوا للكِرامِ التَّآسِيا قال ابن بري: وهذا البيت تَمَثَّل به مُصْعَب يوم قُتِل.

وتَآسَوْا فيه: من المُؤَاساة كما ذكر الجوهري، لا من التَّأَسِّي كما ذكر المبرد، فقال: تآسَوْا بمعنى تَأَسَّوْا، وتَأَسّوْا بمعنى تَعَزَّوا.

ولي في فلان أُسْوة وإسْوة أَي قُدْوَة.

وقد تكرر ذكر الأُسْوة والإسْوة والمُواساة في الحديث، وهو بكسر الهمزة وضمها القُدْوة.

والمُواساة: المشاركة والمُساهَمة في المعاش والرزق؛ وأَصلها الهمزة فقلبت واواً تخفيفاً.

وفي حديث الحُدَيْبِيةَ: إن المشركين وَاسَوْنا للصُّلْح؛ جاء على التخفيف، وعلى الأَصل جاء الحديث الآخر: ما أَحَدٌ عندي أَعْظَمُ يَداً من أَبي بكر آساني بنفسه وماله.

وفي حديث عليّ، عليه السلام: آسِ بَيْنَهم في اللَّحْظَة والنَّظْرة.

وآسَيْت فلاناً بمصيبته إذا عَزَّيته، وذلك إذا ضَربْت له الأُسَا، وهو أَن تقول له مالَك تَحْزَن.

وفلان إسْوَتُك أَي أَصابه ما أَصابك فصَبَر فَتأَسَّ به، وواحد الأُسَا والإسَا أُسْوَة وإسْوة.

وهو إسْوَتُك أَي أَنت مثله وهو مثلك.

وأْتَسَى به: جَعَله أُسْوة.

وفي المثل: لا تَأْتَسِ بمن ليس لك بأُسْوة.

وأَسْوَيْته: جعلت له أُسْوة؛ عن ابن الأَعرابي، فإن كان أَسْوَيْت من الأُسْوة كما زعم فوزنه فَعْلَيْتُ كَدَرْبَيْتُ وجَعْبَيْتُ.

وآساهُ بمالِه: أنالَه منه وجَعَله فيه أُسْوة، وقيل: لا يكون ذلك منه إلا من كَفافٍ، فإن كان من فَضْلةٍ فليس بمؤَاساة.

قال أَبو بكر: في قولهم ما يؤَاسِي فلان فلاناً فيه ثلاثة أَقوال؛ قال المفضل بن محمد معناه ما يُشارِك فلان فلاناً، والمؤَاساة المشاركة؛ وأَنشد: فإنْ يَكُ عَبْدُ الله آسَى ابْنَ أُمِّه، وآبَ بأَسْلابِ الكَمِيِّ المُغاوِر وقال المُؤَرِّج: ما يُؤَاسِيه ما يُصِيبه بخير من قول العرب آسِ فلاناً بخير أَي أَصِبْه، وقيل: ما يُؤَاسيه من مَوَدَّته ولا قرابته شيئاً مأْخوذ من الأَوْسِ وهو العَوْض، قال: وكان في الأَصل ما يُؤَاوِسُه، فقدَّموا السين وهي لام الفعل، وأَخروا الواو وهي عين الفعل، فصار يؤَاسِوهُ، فصارت الواو ياء لتحركها وإنكسار ما قبلها، وهذا من المقلوب، قال: ويجوز أَن يكون غير مقلوب فيكون يُفاعِل من أَسَوْت الجُرْح.

وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه قال في المؤاساة واشتقاقها إن فيها قولين: أَحدهما أَنها من آسَى يُؤاسِي من الأُسْوة وهي القُدْوة، وقيل إنها من أَساه يَأْسُوه إذا عالجه وداواه، وقيل إنها من آسَ يَؤُوس إذا عاض، فأَخَّر الهمزة ولَيَّنهاولكلٍّ مقال.

ويقال: هو يؤاسِي في ماله أَي يساوِي.

ويقال: رَحِم اللهُ رَجُلاً أَعْطى من فَضْلٍ وآسَى من كَفافٍ، من هذا.

الجوهري: آسَيْتُه بمالي مُؤاساةً أَي جعلته أُسْوتي فيه، وواسَيْتُه لغة ضعيفة.

والأُسْوة والإسْوة، بالضم والكسر: لغتان، وهو ما يَأْتَسِي به الحَزينُ أَي يَتَعَزَّى به، وجمعها أُساً وإساً؛ وأَنشد ابن بري لحُرَيْث بن زيد الخيل:ولَوْلا الأُسِى ما عِشتُ في الناس ساعة، ولكِنْ إذا ما شئْتُ جاوَبَني مِثْلي ثم سُمِّي الصبر أُساً.

وَأْتَسَى به أَي اقتدى به.

ويقال: لا تَأْتَسِ بمن ليس لك بأُسْوة أَي لا تقتد بمن ليس لك بقدوة.

والآَسِيَة: البناء المُحْكَم.

والآسِيَة: الدِّعامة والسارية، والجمع الأَواسِي؛ قال النابغة:فإنْ تَكُ قَدْ وَدَّعْتَ، غيرَ مُذَمَّمٍ، أَواسِيَ مُلْكٍ أَثْبَتَتها الأَوائلُ قال ابن بري: وقد تشدّد أَواسِيّ للأَساطين فيكون جمعاً لآسِيٍّ، ووزنه فاعُولٌ مثل آرِيٍّ وأوارِيّ؛ قال الشاعر: فَشَيَّدَ آسِيّاً فيا حُسْنَ ما عَمَر قال: ولا يجوز أَن يكون آسِيٌّ فاعِيلاً لأَنه لم يأْت منه غير آمِين.

وفي حديث ابن مسعود: يُوشِك أَن تَرْمِيَ الأَرضُ بأَفلاذ كبدها أَمثال الأَواسِي؛ هي السَّواري والأَساطينُ، وقيل: هي الأَصل، واحدتها آسِيَة لأَنها تُصْلِحُ السَّقْفُ وتُقيمه، من أَسَوْت بين القوم إذا أَصلحت.

وفي حديث عابد بني إسرائيل: أَنه أوْثَق نَفسه إلى آسِيَةٍ من أَواسِي المَسْجِد.

وأَسَيْتُ له من اللحم خاصة أَسْياً: أَبقيت له.

والآَسِيَةُ، بوزن فاعلة: ما أُسِّسَ من بنيان فأُحْكِم، أَصله من ساريةٍ وغيرها.

والآسِيَّة: بقية الدار وخُرْثيُّ المتاع.

وقال أَبو زيد: الآسِيُّ خُرْثِيُّ الدار وآثارُها من نحو قِطْعة القَصْعة والرَّماد والبَعَر؛ قال الراجز: هَلْ تَعْرِف الأَطْلالَ بالحويِّ (* قوله «بالحوي» هكذا في الأصل من غير ضبط ولا نقط لما قبل الواو، وفي معجم ياقوت مواضع بالمعجمة والمهملة والجيم).

لم يَبْقَ من آسِيَّها العامِيِّ غَيرُ رَمادِ الدَّارِ والأُثْفِيِّ وقالوا: كُلُوا فلم نُؤَسِّ لَكُم، مشدد، أَي لم نَتَعَمَّدكم بهذا الطعام.

وحكى بعضهم: فلم يُؤَسَّ أَي لم تُتَعمَّدوا به.

وآسِيَةُ: امرأَة فرعون.

والآسِي: ماء بعينه؛ قال الراعي: أَلَمْ يُتْرَكْ نِساءُ بني زُهَيْرٍ، على الآسِي، يُحَلِّقْنَ القُرُونا؟
لسان العرب

كلمات مشابهة :
أسااستقلاب أساسيأساسيغير أساسي مختصر للأدخال الأساسي / نظام الخروج، كعموم هو الحدّ الأدنى من نظام التشغيل، ويعرّف مجموعة البرامج الروتينةويمكن أن يستعمل كواجهة إلى وصلة بالأجهزة نموذج الجسم المكوّن، الصنف الأساسي لمحاولة مايكروسوفت لتعطيل نمو رموز الJAVA المستقلة التخزين نظام لخزن المعلومات التي وجلت عليها وذلك لتسريع الأستجلاب في فترة لاحقة ، نظام الكاش المستخدم في مايسمى ال Proxy تكون مهمته تخزين المواقع في الخازن او الخادم المستخدم عليه نظام الProxy ومهمته الأساسية تسريع الصفحات بتخزينها حيث يخزن الصفحة في الخادم المحلي عند اول طلب لها ، ويتم ارسالها للطالب الثاني بطريقة أسرع لأنها تكون مخزنه على الخادم المحلي المرتبط به تصوير رقمي هو تصوير ضوئي يحدث باستخدام آلة تصوير رقمية وهويختلف عن التصوير الضوئي العادي في أن آلة التصوير الضوئية لا تستعمل فيلما من الفضة ذات الأساس الهاليدي (مادة نظيرة للهالوجين) لالتقاط الصورة بل تلتقط الصورةوتخزنها كصورة رقمية إلكترونيا . مرقاب رقمي شاشة الحاسب التي تقبل في دخلها الإشارة الرقمية الصادرة عن بطاقة مكيف الفيديو في الحاسب ثم تحولها إلى إشارة تماثلية لإظهار الصور على الشاشة. تتميز الشاشات الرقمية بصورة واضحة ومحددة المعالم غير أن عيبها الأساسي بالمقارنة مع الشاشات التماثلية هو أنها لا تستطيع إظهار مجال واسع من الألوان إذ تقف عند تدرجات لونية محددة مهما كثرت هذه التدرجات
إظهار ذو مرايا صغيرة رقمية اختصار DMD. وهو تقنية الدائرات التي كانت الأصل لنظامالإسقاط الرقمي وهو عبارة عن مصفوفة من المرايا المستقلة القابلة للعنونة ضمنالشريحة عرض كل واحدة منها أقل من 0.002 ملم وتدور لتعكس الضوء على عدسات نظامالإسقاط مولدة عرضا مليئا بالألوان والبريق يمكن دمج هذه الإظهارات عالية التعريفتصل الدقة فيها إلى 1920*1035 عنصر شاشة أي 1987200 عنصر شاشة مع عدد من الألوانيصل حتى 64 مليون لون
مدير الأجهزة برنامج خدمي يسمح بمشاهدة وتعديل إعدادات العتاد كالمقاطعات والعناوين الأساسية ومتغيرات الاتصالات التسلسلية . صنف مشتق مصطلح يستخدم في عالم البرمجة كائنية التوجه للإشارة إلى صنف مبني من خلال صنف آخر يدعى بالصنف الأساسي. يرث الصنف المشتق كل خواص الصنف الأساسي وبإمكانه أن يمتلك البيانات والإجرائيات وأن يعيد تعريف الإجرائيات حسب حاجته أو أن يقتصر على ميزات الصنف الأساسي. محطة DES 1- نظام حاسوبي صغير قدمته شركة ديجيتال اكويبمنت DEC في عام 1978 وهو يستخدم بشكل أساسي في معالجة النصوص لغة التأشير التصريحية اختصاره DML. وهو مصطلح يستخدم في معالجة النصوص للإشارة إلى نظام يستخدم الشيفرة (الأوامر) لتنسيق النصوص مشيرا إلى أن وحدة النصوص هي الجزء الأساسي في الوثيقة. أما عملية تنسيق الوثيقة فيتم ضمن برامج أخرى تدعى بالمعرب، كمثال على لغات من هذا النوع نذكر لغة التأشير العامة القياسية SGML ولغة ترميز النصوص التشعبية HTML مدير الأجهزة برنامج خدمي يسمح بمشاهدة وتعديل إعدادات العتاد كالمقاطعات والعناوين الأساسية ومتغيرات الاتصالات التسلسلية صنف مشتق مصطلح يستخدم في عالم البرمجة كائنية التوجه للإشارة إلى صنف مبني من خلال صنف آخر يدعى بالصنف الأساسي يرث الصنف المشتق كل خواص الصنف الأساسي وبإمكانه أن يمتلك البيانات والإجرائيات وأن يعيد تعريف الإجرائيات حسب حاجته أو أن يقتصر على ميزات الصنف الأساسي محطة DES 1- نظام حاسوبي صغير قدمته شركة ديجيتال اكويبمنت DEC في عام 1978 وهو يستخدم بشكل أساسي في معالجة النصوصلغة التأشير التصريحية اختصاره DML. وهو مصطلح يستخدم في معالجة النصوص للإشارة إلى نظام يستخدم الشيفرة (الأوامر ) لتنسيق النصوص مشيرا إلى أن وحدة النصوص هي الجزء الأساسي في الوثيقة أما عملية تنسيق الوثيقة فيتم ضمن برامج أخرى تدعى بالمعرب، كمثال على لغات من هذا النوع نذكر لغة التأشير العامة القياسية SGML ولغة ترميز النصوص التشعبية Declarative Languageقرص نظام التشغيل ، مجموعة أوامرالحاسب الأساسية و تستخدم كواجهة لتوصيل وتزويد وصلة إلى التخزين او أجهزة أخرىمركب أساسيأساس شريطيأساس عنصر أساسي يؤدي انهياره لانهيار كاملأساور ملبن الباب، كتف ضمن الجدار لسند عمود أو جائز أو قوس،رصيف في البحر، قاعدة استناد العمود على الأساسطول أساسي بدون تعديل, معتدلصفيحة الاستناد العمود على الأساسأساسيأساس :: قاعدةنطاق أساسيصنف أساسيخط أساسيذاكرة أساسيةاسم أساسيالقاعدة / الأساس بيانات العمل الأساسية أساسرئيسي، أساسيرهاب الأساطيررهاب الأساطيرأجر أساسي- راتب أساسيراتب أساسيالإطار الأساسي،الإطار الرئيسي كلمة أساسية الجزء العشري،الأساس العشري راتب أساسيصناعة أساسية قانون أساسي فوق السعر الأساسيثابت أساسيأساليب التطبيقتزبيل أساسيإحتياجات أساسيةأساليب التحليلأساليب التسويقأساليبرأساءأساليب المحاكاةأساليب الأمثليةقطاع أساسيأساليب التدريسأيض أساسيأساليب ميكانيكية أساليب التلقيحتحرير برجلين أساس مرحلة أساس بسيط رجل الأساس مرحلة الأساس المزدوج تغيير إلى رجل أساس واحدة إعادة أخد الأساس مرحلة دون أساس دوران أساسي القاعدة الأساس بيانات العمل الأساسية أساس أساس الاستحقاق فى المحاسبةأساس الإستحقاق المحاسبيأساس الاستحقاق المحاسبيالأساس النقدي المحاسبيالقوائم المالية على أساس وحدة نقد متجانسةالمحاسبة على أساس التكلفة الجارية


@designer
1