اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 18 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?????? ??????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ???????? ?????????????? ???????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

شعارات المحجة البيضاء

لحظة من فضلك


  • أ
  • ب
  • ت
  • ث
  • ج
  • ح
  • خ
  • د
  • ذ
  • ر
  • ز
  • س
  • ش
  • ص
  • ض
  • ط
  • ظ
  • ع
  • غ
  • ف
  • ق
  • ك
  • ل
  • م
  • ن
  • هـ
  • و
  • ي
  • إ
  • ا
معجم المنجد في اللغة
علي بن الحسن الهنائي الأزدي
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
لسان العرب
ريب
الرَّيْبُ: صَرْفُ الدَّهْرِ.

والرَّيْبُ والرِّيبةُ: الشَّكُّ، والظِّـنَّةُ، والتُّهْمَةُ.

والرِّيبةُ، بالكسر، والجمع رِيَبٌ.

والرَّيْبُ: ما رابَك مِنْ أَمْرٍ.

وقد رابَنِـي الأَمْر، وأَرابَنِـي.

وأَرَبْتُ الرجلَ: جَعَلْتُ فيه رِيبةً.

ورِبْتُه: أَوصَلْتُ إِليه الرِّيبةَ.

وقيل: رابَني: عَلِمْتُ منه الرِّيبة، وأَرابَنِـي؛ أَوهَمَني الرِّيبةَ، وظننتُ ذلك به.

ورابَنِـي فلان يَريبُني إِذا رَأَيتَ منه ما يَريبُك، وتَكْرَهُه.

وهذيل تقول: أَرابَنِـي فلان، وارْتابَ فيه أَي شَكَّ.

واسْتَرَبْتُ به إِذا رأَيتَ منه ما يَريبُك.

وأَرابَ الرجلُ: صار ذا رِيـبةٍ، فهو مُريبٌ.

وفي حديث فاطمةَ: يُريبُني ما يُريبُها أَي يَسُوءُني ما يَسُوءُها، ويُزْعِجُني ما يُزْعِجُها؛ هو من رابَني هذا الأَمرُ وأَرابني إِذا رأَيتَ منه ما تَكْرَهُ.

وفي حديث الظَّبْـي الحاقِفِ: لا يَريبُه أَحدٌ بشيء أَي لا يَتَعَرَّضُ له ويُزْعِجُه.

ورُوي عن عمر، رضي اللّه عنه، أَنه قال: مَكْسَبَةٌ فيها بعضُ الرِّيبةِ خيرٌ من مسأَلةِ الناسِ؛ قال القتيبي: الرِّيبةُ والرَّيبُ الشَّكُّ؛ يقول: كَسْبٌ يُشَكُّ فيه، أَحَلالٌ هو أَم حرامٌ، خيرٌ من سُؤَالِ الناسِ، لمن يَقْدِرُ على الكَسْبِ؛ قال: ونحو ذلك الـمُشْتَبهاتُ.

وقوله تعالى: لا رَيْبَ فيه.

معناه: لا شَكَّ فيه.

ورَيْبُ الدهرِ: صُرُوفُه وحَوادِثُه.

ورَيْبُ الـمَنُونِ: حَوادِثُ الدَّهْر.

وأَرابَ الرجلُ: صار ذا رِيبةٍ، فهو مُريبٌ.

وأَرابَنِـي: جعلَ فيَّ رِيبةً، حكاهما سيبويه.

التهذيب: أَرابَ الرجلُ يُريبُ إِذا جاءَ بِتُهْمَةٍ.

وارْتَبْتُ فلاناً أَي اتَّهَمْتُه.

ورابني الأَمرُ رَيْباً أَي نابَنِـي وأَصابني.

ورابني أَمرُه يَريبُني أَي أَدخل عليَّ شَرّاً وخَوْفاً.

قال: ولغة رديئة أَرابني هذا الأَمرُ.

قال ابن الأَثير: وقد تكرّر ذكر الرَّيْب، وهو بمعنى الشَّكِّ مع التُّهمَةِ؛ تقول: رابني الشيءُ وأَرابني، بمعنى شَكَّكَنِـي؛ وقيل: أَرابني في كذا أَي شككني وأَوهَمَني الرِّيبةَ فيه، فإِذا اسْتَيْقَنْتَه، قلت: رابنِـي، بغير أَلف.

وفي الحديث: دَعْ ما يُريبُك إِلى ما لا يُرِيبُكَ؛ يروى بفتح الياءِ وضمّها، أَي دَعْ ما تَشُكُّ فيه إِلى ما لا تَشُكُّ فيه.

وفي حديث أَبي بكر، في وَصِـيَّتِه لعمر، رضي اللّه عنهما، قال لعمر: عليك بالرّائبِ من الأُمور، وإِيَّاك والرائبَ منها.

قال ابن الأَثير: الرائبُ من اللبَنِ ما مُخِضَ فأُخِذَ زُبْدُه؛ المعنى: عليك بالذي لا شُبْهةَ فيه كالرّائبِ من الأَلْبانِ، وهو الصَّافي؛ وإِياك والرائبَ منها أَي الأَمر الذي فيه شُبْهَةٌ وكَدَرٌ؛ وقيل المعنى: إِن الأَوَّلَ من رابَ اللبنُ يَرُوبُ، فهو رائِبٌ، والثاني من رَابَ يَريبُ إِذا وقع في الشكّ؛ أَي عليك بالصّافي من الأُمورِ، وَدَعِ الـمُشْتَبِهَ منها.

وفي الحديث: إِذا ابْتَغَى الأَميرُ الرّيبةَ في الناسِ أَفْسَدَهم؛ أَي إِذا اتَّهَمَهم وجاهَرهم بسُوءِ الظنِّ فيهم، أَدّاهم ذلك إِلى ارتكابِ ما ظَنَّ بهم، ففَسَدُوا.

وقال اللحياني: يقال قد رابَنِـي أَمرُه يَريبُني رَيْباً ورِيبَةً؛ هذا كلام العرب، إِذا كَنَوْا أَلْحَقُوا الأَلف، وإِذا لم يَكْنُوا أَلْقَوا الأَلفَ.

قال: وقد يجوز فيما يُوقَع أَن تدخل الأَلف، فتقول: أَرابني الأَمرُ؛ قال خالد بن زُهَيْر الـهُذَلي: يا قَوْمِ! ما لي وأَبا ذُؤَيْبِ، * كنتُ، إِذا أَتَيْتُه من غَيْبِ، ص:443 يَشَمُّ عِطْفِـي، ويَبُزُّ ثَوْبي، * كأَنـَّني أَرَبْتُه بِرَيْبِ قال ابن بري: والصحيح في هذا أَنَّ رابني بمعنى شَكَّكَني وأَوْجَبَ عندي رِيبةً؛ كما قال الآخر: قد رابَني مِنْ دَلْوِيَ اضْطرابُها وأَمـّا أَراب، فإِنه قد يأْتي مُتَعَدِّياً وغير مُتَعَدٍّ، فمن عَدَّاه جعله بمعنى رابَ؛ وعليه قول خالد: كأَنـَّني أَرَبْتُه بِرَيْبِ وعليه قول أَبي الطيب: أَتَدرِي ما أَرابَكَ مَنْ يُرِيبُ ويروى: كأَنني قد رِبْتُه بريب فيكون على هذا رابَني وأَرابَني بمعنى واحد.

وأَما أَرابَ الذي لا يَتَعَدَّى، فمعناه: أَتى برِيبةٍ، كما تقول: أَلامَ، إِذا أَتى بما يُلامُ عليه، وعلى هذا يتوَجَّهُ البيت المنسوب إِلى الـمُتَلمِّس، أَو إِلى بَشَّار بن بُرْدٍ، وهو: أَخُوكَ الذي إِنْ رِبْتَه، قال: إِنَّما * أَرَبْتَ، وإِنْ لايَنْتَه، لانَ جانِـبُهْ والرواية الصحيحةُ في هذا البيت: أَرَبْتُ، بضم التاءِ؛ أَي أَخُوكَ الذي إِنْ رِبْتَه برِيبةٍ، قال: أَنا الذي أَرَبْتُ أَي أَنا صاحِبُ الرِّيبَةِ، حتى تُتَوَهَّمَ فيه الرِّيبةُ، ومن رواه أَرَبْتَ، بفتح التاءِ، فإِنه زعم أَن رِبْتَه بمعنى أَوْجَبْتَ له الرِّيبةَ؛ فأَما أَرَبْتُ، بالضم، فمعناه أَوْهَمْتُه الرِّيبةَ، ولم تكن واجِـبةً مَقْطُوعاً بها.

قال الأَصمعي: أَخبرني عيسى بن عُمَرَ أَنه سَمِع هُذَيْلاً تقول: أَرابَني أَمْرُه؛ وأَرابَ الأَمْرُ: صار ذا رَيْبٍ؛ وفي التنزيل العزيز: إِنهم كانوا في شَكٍّ مُريبٍ؛ أَي ذي رَيْبٍ.

وأَمْرٌ رَيَّابٌ: مُفْزِعٌ.

وارْتابَ به: اتَّهَمَ.

والرَّيْبُ: الحاجةُ؛ قال كَعْبُ بن مالِكٍ الأَنصاريّ: قَضَيْنا مِنْ تِهامَةَ كُلَّ رَيْبٍ، * وخَيْبَرَ، ثم أَجْمَمْنا السُّـيُوفا وفي الحديث: أَنَّ اليَهُودَ مَرُّوا بِرَسُولِ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، فقال بعضُهم: سَلُوه، وقال بعضهم: ما رَابُكُمْ إِليه؟ أَي ما إِرْبُكُم وحاجَتُكم إِلى سُؤَالِه؟ وفي حديث ابن مسعود، رضي اللّه عنه: ما رابُكَ إِلى قَطْعِها؟ قال ابن الأَثير: قال الخطابي: هكذا يَرْوُونه، يعني بضم الباءِ، وإِنما وَجْهُه: ما إِرْبُكَ؟ أَي ما حاجَتُكَ؟ قال أَبو موسى: يحتمل أَن يكون الصوابُ ما رابَكَ، بفتح الباءِ، أَي ما أَقْلَقَكَ وأَلجأَكَ إِليه؟ قال: وهكذا يرويه بعضهم.

والرَّيْبُ: اسم رَجُل.

والرَّيبُ: اسم موضع؛ قال ابن أَحمر: فَسارَ بِه، حتى أَتى بَيْتَ أُمـِّه، * مُقِـيماً بأَعْلى الرَّيْبِ، عِنْدَ الأَفاكِلِ
لسان العرب

كلمات مشابهة :
ريبريباس ريبوفلافينتحليل تقريبى نظام أبل للتداول عن بعد ، نظام يسمح لوصول شبكة من أنظمة الماكنتوش عن طريقالطالب الهاتفي ، النظام ملغي كلياً تقريباً الأن تجربة الألوان الرقمية المباشرة اختصارهDDCP. وهو عبارة عن صفحة اختيار تنتج على جهاز خرج قليل التكلفة مثل الطابعة الليزريةالملونة وذلك كتقريب أو كشكل أولي لما ستبدو عليه الصورة النهائية عند طباعتها على أداة طباعةعالية الجودة. دريستون مقياس آداء رجعي عام طور من قبل راين هولدوايكر في عام 1984 وذلك لقياس ومقارنة آداء الحواسب. يقيم هذا المقياس آداء نظام الحاسوب بواحدة دريستون في الثانية. وقد وجد هذا المقياس كبديل عن المقياس القديم والقاصر والمدعو ويتستون . ويتألف مقياس دريستون كما باقي المقاييس من مجموعة من الشيفرات القياسية التي تعدل كل فترة للتقليل من الميزات الغريبة لمجموعة معينة منالعتاد والمترجمات والبيئات يعتمد المقياس على سلسلة من الإجراءات لا تستخدم فيهاأية عمليات ذات فاصلة عائمة. يتأثر هذا المقياس كما في باقي المقاييس بالعتادوالبرمجيات هجوم حجب الخدمة نوع من الهجوم على الشبكات من خلال اغراقها بالبيانات والرسائل غير المهمة من أجل منعها من العمل. الكثير من هذه الهجمات مثل ضربة الموت Ping of Death والدموع Teardrop تستغل الهفوات والأخطاء البرمجية الموجودة فيبروتوكولات TCP/IP من أجل القيام بالأعمال التخريبية. هناك حلول لجميع الهجمات المعروفة ولكن هذه الهجمات مثل الفيروسات تجدد نفسها بصورة أو بأخرى في كل فترة. دريستون مقياس آداء رجعي عام طور من قبل راين هولدوايكر في عام 1984 وذلك لقياس ومقارنة آداء الحواسب يقيم هذا المقياس آداء نظام الحاسوب بواحدة دريستون في الثانية وقد وجد هذا المقياس كبديل عن المقياس القديم والقاصر والمدعو ويتستون ويتألف مقياس دريستون كما في باقي المقاييس من مجموعة من الشيفرات القياسية التي تعدل كل فترة للتقليل من الميزات الغريبة لمجموعة معينة من العتاد والمترجمات والبيئات يعتمد المقياس على سلسلة من الإجراءات لا تستخدم فيهاأية عمليات ذات فاصلة عائمة يتأثر هذا المقياس كما في باقي المقاييس بالعتادوالبرمجيات هجوم حجب الخدمة نوع من الهجوم على الشبكات من خلال اغراقها بالبيانات والرسائل غير المهمة من أجل منعها من العمل الكثير من هذه الهجمات مثل ضربة الموت Ping of Death والدموع Teardrop تستغل الهفوات والأخطاء البرمجية الموجودة فيبروتوكولات TCP/IP من أجل القيام بالأعمال التخريبية هناك حلول لجميع الهجمات المعروفة ولكن هذه الهجمات مثل الفيروسات تجدد نفسها بصورة أو بأخرى في كل فترة تدريب زراعي جيد ريبوفلافينعلم دراسة المدهشات والاشكال الغريبة القيمة الضريبية المقدرة الضريبة العامةضريبة استهلاكية ضريبة اضافية تهرب ضريبىمؤقت، تجريبي، غير نهائيتقريبيخوارزمية تقريبالبحر الكاريبيضريبة استهلاك غريب / طريفضريبة مالية غريب جريب فروتالتدريب أثناء الخدمة قريبغريب – شاذ التخريب ضريبة إحتياطية ضريبة إضافية ضريبةتهرب ضريبي إعفاء ضريبي التدريب المهني امراضية غريبةتدريب الاسترخاء الذاتيذهان تجريبيالى اللقاء قريباًدورة تدريبيةطريف أو غريبتسريب 52.6 ثانية تقريباً السياسة الضريبيةضريبة المبيعاتالبرامج التدريبيةالتدريبالتدريب الإلكترونيتدريب التحفيز الذاتيتدريب الزملاءالتدريب المهنيحاجات تدريبية ضريبة القيمة المضافة غريب غريب في القريب العاجلالضريبة على شراء السلعضريبة الملاهيضريبة رأس مالضريبة مباشرةقرض / ضريبة – عوائدخالص الضريبة – ليس عليه ضريبةإعفاء من الضريبةضريبة صادراتخالص الضريبةضريبة الواردضريبة الدخلضريبة غير مباشرةقرض الضرائب – ضريبةضريبة المهنجرثوم جريبيتدريب الحيوانقريبةالكاريبي بحر الكاريبيمجموعة الكاريبيتضريبكريبتوترمس


@designer
1